المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6237 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
النظام الإقليمي العربي
2024-11-06
تربية الماشية في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية
2024-11-06
تقييم الموارد المائية في الوطن العربي
2024-11-06
تقسيم الامطار في الوطن العربي
2024-11-06
تربية الماشية في الهند
2024-11-06
النضج السياسي في الوطن العربي
2024-11-06

أبو الحسن الكشميري.
26-7-2016
صلاحية حكومة تصريف الأمور اليومية بالعمل في الموازنات المؤقتة
2024-10-19
زنى المحصنة
22-8-2019
كيفية تذليل الفاكهة
9/10/2022
علم الدلالة عربي
3-8-2017
الجبال الجليدية (Iceberges)
5-4-2016


حضور القلب في الصلاة  
  
2085   09:43 مساءً   التاريخ: 24-7-2020
المؤلف : السيد حسين الحسيني
الكتاب أو المصدر : مئة موضوع اخلاقي في القرآن والحديث
الجزء والصفحة : 28
القسم : الاخلاق و الادعية / أخلاقيات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-5-2022 1332
التاريخ: 11-10-2016 2238
التاريخ: 5-4-2019 1860
التاريخ: 6-7-2020 2898

القرآن اعتبر الخشوع صفة المؤمنين ، وليس اقامة الصلاة ، {الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ} [المؤمنون : 2].

إشارة منه إلى ان الصلاة ليست مجرد ألفاظ وحركات ولا روح فيها ولا معنى ، وانما تظهر في المؤمن حين اقامة الصلاة حالة توجه إلى الله تفصله عن الغير وتلحقه بالخالق ، ويغوص في ارتباط مع الله ، ويدعو بتضرع في حالة تسود جسمه كله ، فيرى نفسه ذرة إزاء الوجود المطلق لذات الله ، وقطره في محيط لا نهاية له.

لحظات هذه الصلاة درسا للمؤمن في بناء ذاته وتربيتها ، ووسيلة لتهذيب نفسه وسمو قوله : "أما انه لو خشع قلبه لخشعت جوارحه"(2).

إشارة منه (صلى الله عليه واله) إلى ان الخشوع الباطني يؤثر في ظاهر الانسان . وكان كبار قادة المسلمين يؤدي صلاتهم بخشوع حتى تحسبهم في عالم اخر ، يذوبون في الله ، حيث نقرأ عنهم في حديث عن رسول الله (صلى الله عليه واله) " إنه كان يرفع بصره إلى السماء في صلاته ، فلما نزلت الآية طأطأ رأسه ورمى ببصره إلى الأرض"(3).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- سورة المؤمنين : الاية 2 .

2- تفسير الصافي ، وتفسير مجمع البيان ، في تفسير الاية موضع البحث.

3- تفسير مجمع البيان ، وتفسير الفخر الرازي ، في تفسير الاية موضع البحث.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.