المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

حقيقة التقوى
6-4-2019
من وظائف الشكل وسيلة لحماية المتصرف.
29-5-2016
تصميم الموقع والمباني لحظائر الدجاج
14-11-2018
انتاج زريعة بعض الأنواع السمكية
ذبابة ازهار القمح (Contarinia tritici (Kirby
4-4-2018
خصائصها صناعة مواد البناء والتشييد
7-5-2016


التواضع مع الخطوات المحكمة  
  
1874   04:33 مساءً   التاريخ: 6-6-2020
المؤلف : السيد حسين الحسيني
الكتاب أو المصدر : مئة موضوع اخلاقي في القرآن والحديث
الجزء والصفحة : 175
القسم : الاخلاق و الادعية / أخلاقيات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-26 2355
التاريخ: 25-2-2019 1986
التاريخ: 17-8-2020 2015
التاريخ: 25-4-2021 3237

التواضع في المشي ليس هو الضعف والخطوة الخائرة ، بل ان الخطوات المحكمة التي تحكي عن الجدية والقدرة هي من صميم التواضع.

نقرأ في سيرة النبي (صلى الله عليه واله) ان احد اصحابه يقول : "ما رايت احدا اسرع في مشيته من رسول الله (صلى الله عليه واله) ، كأنما الارض تطوى له ، وإنا لنجهد أنفسنا وانه لغير مكترث".(1)

ونقرأ في حديث آخر عن الإمام الصادق (عليه السلام) في تفسير الاية {الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا} [الفرقان: 63] انه قال : "والرجل يمشي بسجيته التي جبل عليها لا يتكلف ولا يتبختر".(2)

وورد في حديث آخر ، في حالات النبي (صلى الله عليه واله) : "قد كان يتكفأ في مشيه كأنما يمشي في صبب"(3).

يعني حينما كان الرسول الاكرم (صلى الله عليه واله) يمشي فإنه يخطو خطوات سريعة دونما استعجال ، كأنما يمشي في منحدر .

على اية حال فإن طريقة المشي ليست مقصودة بذاتها ، بل هي نافذة إلى معرفة الحالة الروحية للإنسان.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- تفسير في ظلال القرآن ، ذيل الاية 63 من سورة الفرقان ، وفي تفسير القرطبي ينقل رواية اخرى في هذا الصدد ايضا لها شبه كبير بما قلناه اعلاه.

2- تفسير مجمع البيان ، ذيل الاية 63 من سورة الفرقان.

3- تفسير روح المعاني ، ذيل الاية 63 من سورة الفرقان.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.