أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-9-2016
1906
التاريخ: 15-3-2021
2505
التاريخ: 31-3-2021
2627
التاريخ: 31-5-2020
2161
|
يقول سبحانه : {وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا } [النساء : 86] (1).
ان التفسح بمعنى التوسع ، وهذه واحدة من آداب المجالس ، فحين يدخل شخص إلى المجلس فإن المرجو من الحاضرين ان يجلسوا بصورة يفسحوا بها مجالا له ، كي لا يبقى في حيرة وخجل ، وهذا الأدب احد عوامل تقوية أواصر المحبة والود على عكس النجوى التي اشير إليها في الايات السابقة، والتي هي احد عوامل التفرقة والشحناء ، وإثارة الحساسيات والعداوة.
والشيء الملاحظ ان القرآن الكريم ، الذي هو بمثابة دستور لجميع المسلمين لم يهمل حتى هذه المسائل الجزئية الاخلاقية في الحياة الاجتماعية للمسلمين ، بل أشار إليها بما يناسبها ضمن التعليمات الاساسية ، حتى لا يظن المسلمون انه يكفيهم الالتزام بالمبادئ الكلية.
وبما ان المجالس تكون مزدحمة احيانا بحيث انه يتعذر الدخول إلى المجلس في حالة عدم التفسح او القيام ، وإذا وجد مكان فإنه غير متناسب مع مقام القادمين واستمرارا لهذا البحث يقول تعالى : {وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا} [المجادلة : 11] أي إذا قيل لكم قوموا فقوموا.
ولا ينبغي ان تضجروا أو تسأموا من الوقوف ، لأن القادمين احيانا يكونون احوج إلى الجلوس من الجالسين في المجلس ، وذلك لشدة التعب او الكهولة او للاحترام الخاص لهم ، وأسباب اخرى.
وهنا يجب ان يؤثر الحاضرون على أنفسهم ويتقيدوا بهذا الأدب الاسلامي ، كما مر بنا في سبب نزول الاية ، حيث كان رسول الله (صلى الله عليه واله) قد أمر المجموعة التي كانت جالسة بالقرب منه بالتفسح للقادمين الجدد لأنهم كانوا من مجاهدي بدر ، وأفضل من الآخرين من ناحية العلم والفضيلة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- إن اختلاف التعبيرين – تفسحوا وافسخوا – عن الآخر وهو ان احدهما من تفعل ، والآخر من الثلاثي المجرد ، ويمكن ان يكون الفرق ان الاول له صفة التكلف ، والآخر خال من هذه الصفة ، يعني كما لو قال قائل : افسحوا للشخص الذي يقدم تواً، فإن الجالسين بدون ان يشعروا بالتكلف يتفسحون ، (يرجى ملاحظة ذلك).
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|