المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

عمر القطب الزمني
2024-01-22
فَتْرَةُ الحَمْل بالنبي (صلى الله عليه واله)
6-4-2017
تفسير الآية (37-46) من سورة فصلت
2-10-2020
Compound word stress
2024-03-18
الالكترون فولت
26-8-2017
الصلاة الخالصة من الآفات‏
21-9-2016


الأزهري  
  
1219   01:09 صباحاً   التاريخ: 3-03-2015
المؤلف : د. مجهد جيجان الدليمي، د. محمد صالح التكريتي، د. عائد كريم علوان الحريزي.
الكتاب أو المصدر : النحو العربي مذاهبه وتيسيره
الجزء والصفحة : ص173- 174
القسم : علوم اللغة العربية / المدارس النحوية / المدرسة المصرية / أهم نحاة المدرسة المصرية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-03-2015 2558
التاريخ: 29-03-2015 2029
التاريخ: 3-03-2015 1857
التاريخ: 29-03-2015 4977

هو زين الدين خالد بن عبد الله بن ابي بكر المصري الازهري، ويعرف بالوقاد لأنه كان في بادئ امره يشتغل وقادا بالزهر(1) ولد الازهري سنة(838هـ ) بصعيد مصر، وتحول وهو طفل نمع ابويه الى القاهرة ، فقرأ القرآن ، وكتاب العمدة،ومختصر ابي شجاع ، وتحول الى الازهر فقرأ فيه المنهاج وشيئا من العربية،

اشتغل بالعلم على كبر، واكب على طلب العلم ، واشتغل على جل علماء عصره، وبرع في العربية ، وشارك في غيرها من الفنون، وتصدير للتدريس في اكثر من موضوع فانتفع به الطلبة.(2) واهتم الازهري بمؤلفات ابن هشام ، فشرح كتاب

ص173

الاعراب عن قواعد الاعراب)وشرح كتاب( اوضح المسالك الى الفية ابن مالك)وسمي هذا الشرح بـ (التصريح بمضمون التوضيح)، وبعد هذا الشرح اهم الشروح التي وضعت على توضيح ابن هشام، بل لعله اهم الشروح النحوية الموسعة، التي صنفت في العصور المتأخر.(3) وللأزهري مصنفات اخرى هي : المقدمة الازهرية وشرحها، وشرح على الاجرومية، واعراب ابن مالك ، وشرح على الجزرية في التجويد ،واخر على البردة، وغيرها.(4)

توفي الازهري ـ رحمه الله ـ في خارج القاهرة ، وهو راجع من الحج سنة (905 هـ).(5)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) شذرات الذهب :8 /26، السيوطي النحوي:48.

(2) الضوء اللامع:3 /171.

(3) شذرات الذهب:8 /26.

(4) المدارس النحوية د. شوقي ضيف: 359.

(5) شذرات الذهب: 8-226، الضوء اللامع: 3/ 153، كشف الظنون: 1-134، السيوطي: 49.




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.