المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

الاتجاهات الفقهية حول القانون المقترح تطبيقه بدلا من القانون الأجنبي المستبعد
4-2-2022
Beta emission
29-12-2016
تقسيم المراعي (المراعي الطبيعية والمراعي الصناعية)
30-11-2016
Surface Tension
28-4-2020
أبناء النصرانيات من قريش
24-3-2021
Anthracyclines


ابن عقيل  
  
3572   01:14 صباحاً   التاريخ: 3-03-2015
المؤلف : د. مجهد جيجان الدليمي، د. محمد صالح التكريتي، د. عائد كريم علوان الحريزي.
الكتاب أو المصدر : النحو العربي مذاهبه وتيسيره
الجزء والصفحة : ص171- 172
القسم : علوم اللغة العربية / المدارس النحوية / المدرسة المصرية / أهم نحاة المدرسة المصرية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-03-2015 1857
التاريخ: 3-03-2015 1219
التاريخ: 29-03-2015 2741
التاريخ: 3-03-2015 1758

 ابن عقيل

هو النحوي المشهور بهاء الدين عبد الله بن عبد الله بن عبد الرحمن بن عقيل العقيلي نسبة الى عقيل ابن ابي طالب ، ولد سنة (698هـ)، ويعد ابن عقيل من تلامذة ابي حيان الاندلسي، وكان يعني بالقراءات ،والتفسير ، والاصول الفقه، ولي التدريس بالخشابية، ودرس التفسير بالجامع الطولوني، ودرس بالجامع الناصري في القلعة، وبالقطبية، بمصر.(1) ولي ابن عقيل قضاء الديار المصرية حقبة من الزمن، وكان قوي النفس, يتيه على اباب الدولة، وهم يخضعون له، ويعظمونه(2)،اخذ عنه

ص171

جملة من العلماء ، منهم شيخ الاسلام سراج الدين البلقيني، وتزوج بابنته فأولدها قاضي القضاء جلال الدين البلقيني، واخاه بدر الدين البلقيني.

ولابن عقيل تصانيف كثيرة, منها : (التفسير) وقد وصل فيه الى اخر سورة آل عمران، ومختصر الشرح الكبير ، والجامع النفيس في الفقه، والمساعد في شرح التسهيل ، وشرح الفية ابن مالك .(3) ويعد كتابه الذي هو شرح على الفية ابن مالك من اشهر شروح الالفية، واوضحها، واكثرها تداولا ، وقد اعتمد الدارسون على شرح ابن عقيل من امد بعيد ، ولا يزال مرجعا اساسيا لدراسة النحو في كثير من الجامعات العربية.(4)

ولابن عقيل اراء نحوية ، كان يخالف فيها البصريين وامامهم سيبويه.

مات - رحمه الله ـ بالقاهرة في شهر ربيع الاول، سنة(769هـ).

___________________________

(1) بغية الوعاة :2 /47.

(2) بغية الوعاة :2 /47.

(3) بغية الوعاة: 2/ 48، والسيوطي النحوي: 45.

(4) السيوطي النحوي: ص45.




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.