أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-04-21
765
التاريخ: 2024-04-15
1057
التاريخ: 2024-03-17
748
التاريخ: 2024-02-14
1156
|
يستعين النحاة بعوامل سياقية عديدة في تقدير المحذوف كما رأينا، ومن ذلك الاستعانة بترابط النصّ وتعالقه، وتعالق العناصر المشكّلة له، ومن أمثلته قوله تعالى في الآية (89) من سورة البقرة : { وَلَمَّا جاءَهُمْ كِتابٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ ... يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا} . " فحذف جواب (لمّا) أي كفروا، ودلّ عليه قوله تعالى : { فَلَمَّا جاءَهُمْ ما عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ }، ولا يكون (لمّا) الثانية بجوابها جواب (لمّا) الأولى لأنّا لا نعلم ...." «1». إنّ المعرب هنا اتكأ على التآلف النحوي في جملة الشرط. ومن باب الاستعانة بالاتّساق الدلالي والصرفي ما جاء في تقدير المضمر في قوله تعالى {خَتَمَ اللَّهُ عَلى قُلُوبِهِمْ وَعَلى سَمْعِهِمْ} أي على مواضع سمعهم فحذف لأنّه استغنى عن جمعه" «2». وقد مرّ بنا في مكان سابق من هذا الكتاب «3» ما قاله المفسّرون عن اتّساق مفردات النصّ، من حيث أبنيتها، ومن حيث المفرد والجمع. ونوع الجمع، إنّ المعرب يعتمد على حقيقة أنّ الاتّساق يقتضي أن تدلّ (سمعهم) على الجمع لأنّها قد سبقت بجمع وهو (قلوبهم)، ولذلك جاء تقدير المحذوف من خلال هذه الحقيقة. ومثله تقديرهم " صوموا أياما معدودات" فحذف " صوموا " في قوله { كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيامُ ... أَيَّاماً مَعْدُوداتٍ}. لأنّ قوله {كُتِبَ عَلَيْكُمُ} يدلّ عليه" «4». وقال " لأنّه لا ينتصب ب (الصيام) لأن الصيام مصدر فلا يفصل بينه وبين أيام بالكاف المنصوبة ب (كتب) لأنّ التقدير : سنكتب عليكم الصيام كتابة مثل كتابته على الذين من قبلكم" «5».
إنّ القاعدة النحويّة والصرفيّة والدلاليّة تبقى حاضرة في ذهن المعرب وهو يقدّر المحذوف، ولكنّ الذي يبقى حاضرا أكثر هو ترابط النصّ واتّساقه الداخلي والخارجي.
_______________
(1) الزجاج ، ص : 43.
(2) نفسه.
(3) انظر تنوع الصيغ في الخطاب وعلاقته بالسياق، في المبحث الثاني من هذا الفصل.
(4) نفسه ، ص : 23.
(5) نفسه .
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|