المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية ماشية اللبن في البلاد الأفريقية
2024-11-06
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06

الحبكة في السيناريو
2023-03-28
السيد رضا ابن عمنا السيد علي ابن السيد محمد الأمين
16-8-2017
جغرافية الجزيرة العربية
14-1-2017
Pisot Number
18-10-2019
طُريقة مَغنطة مسمار حديدي
19-9-2019
هل الحشرات الصانعة للورم تصنع نفس النوع من الورم؟
18-3-2021


تنصيص الإمام أبي جعفر الباقر (عليه السلام) على خاتمية النبي (صلى الله عليه واله)  
  
1365   04:25 مساءاً   التاريخ: 1-02-2015
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني
الكتاب أو المصدر : مفاهيم القران
الجزء والصفحة : ج3 ، ص154-155.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / سيرة النبي والائمة / مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة /

1. عن أبي جعفر (عليه السلام) في حديث : لقد ختم الله بكتابكم الكتب وختم بنبيّكم الأنبياء (1)

2. وعنه (عليه السلام) في حديث آخر : ثم إنّ الله عزّ وجلّ أرسل عيسى بن مريم إلى بني اسرائيل خاصة فكانت نبوّته ببيت المقدس وكان من بعده الحواريون اثنى عشر فلم يزل الإيمان يستسر في بقية أهله منذ رفع الله عيسى وأرسل الله تبارك وتعالى محمداً إلى الجن والانس عامة وكان خاتم الأنبياء وكان من بعده الاثنا عشر أوصياء (2)

3. وعنه (عليه السلام) في دعاء أيام شهر رمضان : اللّهمّ ربّ الفجر وليال عشر ... وربّ خاتم النبيين صلواتك عليه ... (3)

4. وعنه في زيارة الحسين في عاشوراء : السلام عليك يا مولاي يا أبا عبد الله يا ابن خاتم النبيين ويا بن سيد الوصيين ويا بن سيدة نساء العالمين (4).

________________________

1- الكافي 1 / 177 ـ الوافي ج 2 ص 19.

2- اكمال الدين ص 127.

3- الاقبال ص 91.

4- هدية الزائرين ص 135 ـ 137.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .