x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
الروايات غير الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / النهي عن النميمة والخيانة.
المؤلف: الشيخ محمد أمين الأميني.
المصدر: المروي من كتاب علي (عليه السلام).
الجزء والصفحة: ص 203 ـ 204.
2024-10-15
258
رَوَى الشَّيخُ الصَّدُوقُ فِي كِتَابِ الْفَقِيهِ حَدِيثَ المَنَاهِي المَروِيَّ مِن كِتَابِ عَلِيٍّ (عليه السلام) بِإِسنَادِهِ عَن شُعَيبِ بنِ وَاقِد، عَنِ الحُسَينِ بنِ زَيدٍ، عَنِ الصَّادِقِ جَعفَرِ بنِ مُحَمَّدٍ (عليهما السلام): .. وَنَهَى عَنِ النَّمِيمَةِ وَالِاسْتِمَاعِ إِلَيْهَا، وَقَالَ: لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ قَتَّاتٌ (1) يَعْنِي نَمَّاماً (2). ورواه الصدوق أيضاً في الأمالي (3) وأورده الطبرسي في مكارم الأخلاق (4). والحر العاملي في الوسائل (5) والمجلسي في البحار (6) والبروجردي في الجامع (7).
وأمّا القتات فهو النمام؛ لأنّه يقت الحديث، أي: يزوره ويهيّئه، قاله الزمخشري في الفائق (8).
رَوَى الشَّيْخُ الصَّدُوقُ فِي كِتَابِ الْفَقِيهِ حَدِيثَ المَنَاهِي المَروِيَّ مِن كِتَابِ عَلِيٍّ (عليه السلام) بِإِسنَادِهِ عَن شُعَيبِ بنِ وَاقِدٍ، عَنِ الحُسَينِ بنِ زَيدٍ، عَنِ الصَّادِقِ جَعفَرِ بنِ مُحَمَّدٍ (عليهما السلام): ... وَنَهَى رسول الله (صلى الله عليه وآله) عَنِ الْخِيَانَةِ وَقَالَ: مَنْ خَانَ أَمَانَةً فِي الدُّنْيَا وَلَمْ يَرُدَّهَا إِلَى أَهْلِهَا ثُمَّ أَدْرَكَهُ الْمَوْتُ مَاتَ عَلَى غَيْرِ مِلَّتِي، وَيَلْقَى الله وَهُوَ عَلَيْهِ غَضْبَانُ (9). ورواه الصدوق أيضاً في الأمالي (10) وأورده الطبرسي في مكارم الأخلاق (11) والحر العاملي في الوسائل (12) والفصول (13) والمجلسي في البحار (14) والبروجردي في جامع الأحاديث (15).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) هذه الفقرة من الحديث موجودة في الكتب الروائية لدى الفريقين، انظر: بحار الأنوار، ج 72، ص 265، ح 8، وج 74، ص 89، مستدرك الوسائل، ج 9، ص 150، ح 10519 (عن أمالي الطوسي)، جامع أحاديث الشيعة، ج 16، ص 363، وص 364 (عن العوالي والأمالي)، وفي مصادر العامة انظر: صحيح البخاري، ج 7، ص 86، صحيح مسلم، ج 1، ص 71، سنن أبي داود، ج 2، ص 450، سنن الترمذي، ج 3، ص 253، مصنّف ابن أبي شيبة، ج 6، ص 250، صحيح ابن حبان، ج 13، ص 78، مسند أحمد، ج 5، ص 382، المعجم الأوسط للطبراني، ج 1، ص 203، وج 4، ص 278، المعجم الكبير، ص 168.
(2) من لا يحضره الفقيه، ج 4، ص 7، باب ذكر جمل من مناهي النبي ص ح 4968.
(3) أمالي الصدوق، ص 511.
(4) مكارم الأخلاق، ص 425.
(5) وسائل الشيعة، ج 12، ص 282، ح 16312.
(6) بحار الأنوار، ج 72، ص 264، ح 4، وج 73، ص 330.
(7) جامع أحاديث الشيعة، ج 16، ص 319، ح 14.
(8) الفائق في غريب الحديث، ج 3، ص 64.
(9) من لا يحضره الفقيه، ج 4، ص 15، باب ذكر جمل من مناهي النبي ص ح 4968.
(10) أمالي الصدوق، ص 516.
(11) مكارم الأخلاق، ص 430.
(12) وسائل الشيعة، ج 19، ص 77، ح 24191.
(13) الفصول المهمة، ج 2، ص 292، ح 1869.
(14) بحار الأنوار، ج 72، ص 171، ح 3، وج 73، ص 334.
(15) جامع أحاديث الشيعة، ج 18، ص 540.