1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الأدب

الشعر

العصر الجاهلي

العصر الاسلامي

العصر العباسي

العصر الاندلسي

العصور المتأخرة

العصر الحديث

النثر

النقد

النقد الحديث

النقد القديم

البلاغة

المعاني

البيان

البديع

العروض

تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب

الأدب الــعربــي : البلاغة : المعاني :

النهي

المؤلف:  أحمد الهاشمي

المصدر:  جواهر البلاغة

الجزء والصفحة:  ص76-77

26-03-2015

2900

                                                          النهي - هو طلب الكف عن الشيء على وجه الاستعلاء (1) مع الإلزام، وله صيغة واحدة، وهي المضارع المقرون بلا الناهية: كقوله تعالى «ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضاً» وقد تخرج هذه الصيغة عن أصل معناها إلى معانٍ أخر، تستفاد من سياق الكلام وقرائن الأحوال.

(1) كالدُّعاء - نحو قوله تعالى «ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا»
(2) والالتماس - كقولك لمن يُساويك - أيها الأخ لا تتوان.
(3) والارشاد - كقوله تعالى «لا تسالوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم»
(4) والدوام - كقوله تعالى «ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون»
(5) وبيان العاقبة - نحو قوله تعالى «ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياء» .
والتيئيس - نحو قوله تعالى «لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم»
(7) والتمنى - نحو يا ليلة الأنس لا تنقضي
وكقوله - يا ليلُ طل يا نومُ زلُ يا صبح قف لا تطلع
(8) والتهديد - كقولك لخادمك - لا تطع أمري.                                                                     (9) والكراهة - نحو لا تلتفت وأنت في الصلاة.                                                                 
(10) والتوبيخ - نحو لا تنه عن خلق وتأتى مثله
(11) والائتناس - نحو «لا تحزن إن الله معنا»
(12) والتحقير - كقوله:
لا تطلب المجد إن المجد سلمه صعب، وعش مستريحاً ناعم البال
وكقوله:
دع المكارم لا ترحل لبغيها واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي.    

_________

(1) اعلم: أن النهي طلب الكف عن الشيء، ممن هو أقل شأنا من المتكلم، وهو حقيقة في التحريم: كما عليه الجمهور - فمتى وردت صيغة النهي أفادت الحظر والتحريم على الفور.
وأعلم أن النهي كالأمر - فيكون استعلاء مع الأدنى، ودعاءس مع الأعلى، والتماسا مع النضير. 


EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي