المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى لفظة أحد‌


  

2830       02:02 صباحاً       التاريخ: 1-2-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015 9452
التاريخ: 17-12-2015 4619
التاريخ: 5-6-2022 1908
التاريخ: 21-10-2014 2430
التاريخ: 24-11-2015 12290
مصبا- أحد : أصله وحد فأبدلت الواو همزة ، ويقع على الذكر والأنثى- { يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ} [الأحزاب : 32]. ويكون مرادفا لواحد في موضعين سماعا : أحدهما- وصف اسم الباري تعالى ، فيقال هو الواحد وهو الأحد ، لاختصاصه بالأحديّة فلا يشركه فيها غيره ، ولهذا لا ينعت به غير اللّه تعالى ، فلا يقال رجل أحد ولا درهم أحد. والثاني- أسماء العدد للغلبة وكثرة الاستعمال ، فيقال أحد وعشرون وواحد وعشرون ، وفي غير هذين يقع الفرق بينهما في الاستعمال ، بأنّ الأحد لنفى ما يذكر معه فلا يستعمل إلّا في الجحد لما فيه من العموم ، نحو ما قام أحد ، أو مضافا نحو ما قام احد الثلاثة. وأمّا تأنيث الأحد : فلا يكون إلّا بالألف لكن لا يقال إحدى إلّا مع غيرها- إحدى وعشرون.
مقا- أحد فرع ، والأصل الواو- وحد. ما استأحدت بهذا الأمر : ما انفردت به.
صحا- يوم الأحد ويجمع على آحاد ، واستأحد الرجل : انفرد. وجاءوا أحاد أحاد ، غير مصروفين لأنّهما معدولان. واحد جبل في المدينة. وأحّدهنّ : صيّرهنّ أحد عشر.
والتحقيق‌
أنّ النسبة بين أحد ووحد : هي الاشتقاق الأكبر ، كما في أمثالهما من الكلمات المتقاربة لفظا ومعنى ، والحكم بأنّ واحدا منهما أصل والآخر فرع : مشكل ، ولا سيّما مع استعمال الصيغ المشتقّة من كلّ واحد من المادّتين- راجع وحد.
وفي الأحد دلالة زائدة من الواحد ، على الانفراد والتجرّد.
{ وَمَا لِأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ } [الليل : 19].
أستعمل في مقام النفي.
{هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } [الإخلاص : 1].
اطلق على اللّه تعالى.
{إِحْدَى الطَّائِفَتَيْنِ} [الأنفال : 7] صيغة تأنيث استعملت مضافة.
{إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ} [البقرة : 180] ... { أَمَّا أَحَدُكُمَا} [يوسف : 41]... {فَخُذْ أَحَدَنَا مَكَانَهُ} [يوسف : 78]... { يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ } [البقرة : 96] ... { قَالَ أَحَدُهُمَا} [يوسف : 36].
التعبير بهذه الكلمة إشارة الى عدم خصوصية فرد معيّن ، والتوجّه الى الحكم لا الى موضوع معيّن.
_______________
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ . ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء