المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى لفظة إذا‌


  

2750       04:11 مساءاً       التاريخ: 25-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 4816
التاريخ: 4-06-2015 6500
التاريخ: 21-10-2014 2468
التاريخ: 26/11/2022 1526
التاريخ: 12-6-2016 2905
اسم ظرف للمستقبل في مقابل إذ.
فالأصل الواحد في هذه الكلمة هو الظرفيّة في الاستقبال، وتختلف خصوصيّاتها باختلاف الموارد والقرائن.
فتدخل على الفعل المضارع : {وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا } [الأنفال : 31].
وعلى الجملة الاسميّة : {إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ} [الانشقاق : 1].
وعلى الماضي إذا كان مستقبلا في المعنى :
{ ثُمَّ إِذَا دَعَاكُمْ دَعْوَةً } [الروم : 25]... {إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ } [الواقعة : 1]... {فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ} [المدثر : 8].
وعلى الماضي إذا كان مستقبلا بالنسبة الى ما سبق وباعتبار ما ذكر : {إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ} [الكهف : 93]... {إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ} [الكهف : 96] ... {حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ } [الكهف : 90].
فانّ الاستقبال فيها باعتبار ما سبق من قوله : {ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا} [الكهف : 89] ... {آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ} [الكهف : 96].
فذكر كلمة إذا باعتبار هذه الجملات السابقة الجارية. وذكر صيغة الماضي- بلغ- ساوى : باعتبار زمان التكلّم ، فقد لوحظ في تلك الآيات الاعتباران.
وتقع في مقام الشرط {فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ} [الروم : 48].
فيستفاد من صدر الجملة معنى الشرطيّة.
وفي مقام الجزاء أو مثله في ترتّب أمر على ما تقدّم ويسمّى بالمفاجأة : { إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ} [الروم : 48] {إِذَا لَهُمْ مَكْرٌ فِي آيَاتِنَا} [يونس : 21] و{ فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ} [طه : 20].
فهذه المعاني المختلفة إنّما تستفاد من القرائن واقتضاء الموارد ومن لحن الكلام وكيفيّة التعبير، والأصل فيها ما قلنا.
إذن‌ هذه الكلمة أصلها إذا، والنون فيها هي صورة التنوين في إذا، وهي تنوين التعويض، كما في- أيّا وكلٌ.
إذا قمت فإذن أكرمك ، ويجوز أن تكتب بالألف أيضا : {أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى} [الإسراء : 110] ... {كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ } [الأنبياء : 33].
فالتنوين عوض عن المحذوف، أي أي اسم، وكلّ منها.
ثمّ إنّ هذه الكلمة تعمل النصب في المضارع إذا لم يعتمد ما بعدها على ما قبلها.
ونصبوا بإذن المستقبلا           ان صدّرت والفعل بعد موصلا
صحا- وإذن : حرف مكافاة وجواب إن قدّمتها على الفعل المستقبل نصبت بها لا غير، إذا قال لك قائل : الليلة أزورك، قلت : اذن أكرمك. وان أخّرتها ألغيت وقلت : أكرمك إذن.
____________
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء