المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى لفظة أدم‌


  

2675       04:03 مساءاً       التاريخ: 25-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-11-2015 3010
التاريخ: 25-11-2014 2605
التاريخ: 13-2-2022 1768
التاريخ: 19-2-2022 1833
التاريخ: 15-12-2015 12613
مقا- أدم : أصل واحد وهو الموافقة والملائمة. طعام مأدوم. وأدم الطعام ، لأنّ صلاحه وطيبه لا يكون إلّا بالإدام.
مصبا- أدمت بين القوم أدما : أصلحت وألّفت. و‌في الحديث : فهو أحرى أن يؤدم بينكما‌  : أي يدوم الصلح والالفة. والإدام : ما يؤتدم به مائعا كان أو جامدا.
مفر- آدم أبو البشر ، قيل سمّى بذلك لكون جسده من أديم الأرض ، وقيل لسمرة في لونه ، يقال رجل آدم أي أسمر ، وقيل سمّى بذلك لكون جسده من عناصر مختلفة وقوى متفرّقة ، يقال جعلت فلانا أدمة أهلي ، أي خلطته بهم ، وقيل سمّى به لما طيّب به من الروح المنفوخ به وجعل له به العقل والفهم والرويّة الّتي فضّل بها على غيره.
فر- [آدام] آدم ، انسان.
[آدوم] الأحمر.
[اداماه] الأرض ، التربة.
أخبار الزمان ص 49- وسمّى اللّه آدم عبد اللّه وكنّاه أبا محمّد ، وكان يتكلّم بالعربيّة فحوّل اللّه عزّ وجل لسانه الى السريانيّة.
المعارف ص 11- فخلق آدم من أدمة الأرض ونفخ في وجهه نسمة الحياة ، وقال إنّ آدم لا يصلح أن يكون وحده ، ولكن أصنع له عونا.
التنبيه والإشراف ص 69- وهذه جزيرة العرب كانت كلّها مملكة واحدة يملكها ملك واحد ولسانها واحد سريانىّ وهو اللسان الأوّل لسان آدم ونوح وابراهيم (عليه السلام) وغيرهم فيما ذكر اهل الكتب ... وانّما تختلف لغات هذه الشعوب من السريانيّين اختلافا يسيرا ، والعربيّة أقرب اللغات بعد العبرانيّة الى السريانيّة ، وليس التفاوت بينهما بالكثير ، وقيل إنّ أوّل من تكلّم بالعبرانيّة ابراهيم الخليل (عليه السلام)  بعد أن خرج من قريته المعروفة باور كشد وعبر الفرات.
والتحقيق‌
أنّ الأصل في المادّة : هو خلط يوجب إصلاحا وملائمة ، ومنه خبز مأدوم ، وإدام الطعام.
وكلمة آدم عربيّة على أفعل ، وهي مأخوذة من العبرانيّة والسريانيّة بتغيير مختصر وتصرّف وتعريب.
ثمّ إنّ ما يقوى في النظر أنّ هذه الكلمة أطلقت عليه (عليه السلام) أوّلا باعتبار معناه الوصفي لا بعنوان العلميّة ، ثمّ جعلت علما له بالغلبة.
ومن الآيات الّتي استعملت هذه الكلمة فيها بعنوان العلميّة الشخصيّة :
{ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا} [آل عمران : 33]... ، { إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ} [آل عمران : 59].
فالكلمة استعملت فيها علما كنوح وعيسى ، والحكم [الاصطفاء ، المثليّة] أيضا مخصوص به ، ولا يمكن تعميمه بسائر بنى آدم.
ومن الموارد الّتي يمكن تعميمه وإن كان المورد خاصّا.
{وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ} [البقرة : 34].
{وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا} [البقرة : 31]... { يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ } [طه : 117].
فانّ سجود الملائكة وخضوعهم لآدم : ليس من جهة خصوصيّة شخص آدم من حيث هو هو ، بل من جهة مقامه وصفاته النفسانيّة وصفاء ذاته وروحانيّة نفسه ، وبلحاظ أنّه خليفة اللّه في خلق الرحمن ومظهره في أرضه وحجّته وآيته الكبرى.
{إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً} [البقرة : 30].
وبهذا ينكشف معنى تعليم الأسماء لآدم : فانّه أمر تكويني يرجع الى الاستعداد الفطري والجعل التكوينىّ الإلهىّ والمرآتيّة الكاملة والجامعيّة التامّة.
{ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ} [المؤمنون : 14] {فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ} [المؤمنون : 14].
وكذلك يظهر معنى عداوة إبليس لآدم شخصا أو نوعا : فانّ الإنسان مظهر للرحمن كما أنّ إبليس مظهر للاستكبار والشيطنة ومصداق غضب وقهر للجبّار وهو مطرود رجيم ، فهذه العداوة بينهما طبيعي قهري.
{إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ } [يوسف : 5].
{إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا} [فاطر : 6] .هذا منشأ العداوة ولا ينافيه حدوث عداوة اخرى أيضا في أثر مقتضيات اخر. كما أنّ تعليم الأسماء تكوينا لا ينافيه التعليم الحادث.
وليعلم أنّ إطلاق كلمة- آدم- في القرآن الكريم : واقع في موارد تقتضي الاشارة الى فطرته الأصليّة السليمة الصافية وخلقته الطاهرة الخالصة فإنّها أوّل كلمة أطلقت عليه بعد قوله تعالى- {إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً} [البقرة : 30] ، وهذا بخلاف كلمة البشر والإنسان : فانّ إطلاقهما عليه باعتبارات عرضيّة ثانويّة بتناسب المادّتين.
والى هذا المعنى يشار بالعهد التكوينىّ في قوله تعالى : {وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِنْ قَبْلُ فَنَسِيَ } [طه : 115]...
{ أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لَا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ} [يس : 60].
ولا ينافي هذا العهد : الوصايا والتذكّرات وعهود اخر تشريعيّة بوسائط أخر من الكتب النّازلة والأنبياء المرسلين والوحى وغيرها.
{وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ } [البقرة : 40]
_____________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ. - فر = فرهنك عبري فارسي لسليمان حييم ، طبع اسرائيل ، 1344هـ . - المعارف - لابن قتيبة بتحقيق ثروت عكاشة ، طبع مصر 1960 م .


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء