المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة بطر‌


  

14824       04:21 مساءاً       التاريخ: 21-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 21/9/2022 1362
التاريخ: 2024-08-21 220
التاريخ: 15-11-2015 2290
التاريخ: 28-12-2015 21518
التاريخ: 18/11/2022 1485
مقا- بطر : أصل واحد وهو الشقّ. وسمّى البيطار لذلك ، ويقال له أيضا المبيطر. ويحمل عليها البطر ، وهو تجاوز الحدّ في المرح. وأمّا قولهم ذهب دمه بطرا : فقد يجوز أن يكون شاذّا عن الأصل ، ويمكن أن يكون من- شقّ مجراه شقّا فذهب ، وذلك إذا أهدر.
مصبا- بطر بطرا فهو بطر من باب تعب : بمعنى أشر أشرا. والبطر : الشقّ وزنا ومعنى ، وسمّى البيطار من ذلك ، وفعله بيطر يبيطر.
صحا- البطر : الأشر وهو شدّة المرح. وقد بطر يبطر ، وأبطره المال يقال بطرت عيشك كما يقال رشدت أمرك. والبطر أيضا : الحيرة والدهش ، وأبطره : أدهشه. وبطرت الشي‌ء أبطره بطرا : شققته.
مفر- البطر دهش يعترى الإنسان من سوء احتمال النعمة وقلّة القيام بحقّها وصرفها الى غير وجها- {خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بَطَرًا } [الأنفال : 47]- وقال {بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا} [القصص : 58] ، أصله بطرت معيشته ، فصرف عنه الفعل ونصب ، ويقارب البطر : الطرب ، وهو خفّة اكثر‌
ما يعترى من الفرح ، وقد يقال ذلك في الترح.
والتحقيق‌
أنّه قد سبق في أشر ، أنّه حقيقة في الحدّة والشدّة في البطر ، فهو أبلغ من البطر ، والبطر عبارة عن تجاوز الحدّ والاعتدال في الطرب ، فهو أبلغ من الطرب ، وبينهما اشتقاق اكبر.
والدهشة باعتبار الخروج عن الاعتدال والتجاوز عن الحدّ الممدوح ، وبهذا اللحاظ ايضا يستعمل بمعنى الشقّ ، فكأنّ الإنسان بسبب الطرب والترح الشديد والتجاوز عن حالة الاعتدال يطغى عن الحقّ ويشقّه.
وأمّا البيطار : فهو في مقابل الطبيب والحكيم والعالم ، وكان شغل البيطرة في السابق مخصوصا لأفراد خارجين عن محيط العلم والحكمة ، والبيطار هو المعالج للدوّاب بتجربيّاته العمليّة ، ولا مناسبة بينه وبين الشقّ ، نعم قد يحتاج العلاج الى العمل والشقّ كالجرّاح.
وفي فرهنگ تطبيقي- سرياني- بيطرا : دامپزشگ.
{وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا} [القصص : 58].
أي تجاوزت القرية في برنامج معيشتها ، فالمعيشة منصوبة بنزع حرف (في) الخافض.
{خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بَطَرًا وَرِئَاءَ النَّاسِ} [الأنفال : 47].
أي بحالة الطرب والهوى خارجين عن الحقّ وصراط العدل ومرائين.
___________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ . ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.


Untitled Document
نجم الحجامي
الاعلام الاموي اليهودي في محاربه الامام علي (ع) ...(1)
حامد محل العطافي
ما القصود برياض الجنة في حديث رسول الله (ص) ؟
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثانية والعشرون
أحمد الخرسان
في طريق المقبرة
منتظر جعفر الموسوي
السياسة المالية ودورها في التنمية الاقتصادية لدول...
حامد محل العطافي
الفواكه المجففه اكثرفائدة للصحة :
حامد محل العطافي
كيف نمرض
الشيخ أحمد الساعدي
الإصلاح الشخصي لبناء شخصية مهدوية
حامد محل العطافي
العهود الاجنبية في العراق القديم
علي الحسناوي
أثر كتب الشكر على العقوبة الانضباطية قبل تنفيذها
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الإحدى والعشرون
حامد محل العطافي
مفهوم الوطن وما يترتب عليه
حامد محل العطافي
اللغة العربية وعلومها
مجاهد منعثر الخفاجي
نتن ياهو وفشل الاستراتيجية