المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة تيه‌


  

26994       03:23 مساءاً       التاريخ: 19-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 2334
التاريخ: 11-12-2015 7063
التاريخ: 10-6-2016 7575
التاريخ: 21-10-2014 2553
التاريخ: 2023-05-20 960
مصبا- التيه بكسر التاء : المفازة ، والتيهاء بالفتح والمدّ : مثله ، وهي التي لا علامة فيها يهتدى بها ، وتاه الإنسان في المفازة يتيه تيها : ضلّ عن الطريق. وتاه يتوه توها : لغة ، وقد تيّهته وتوّهته ، ومنه يستعاد لمن رام امرا فلم يصادف ، فيقال انّه تائه.
مقا- تيه : كلمة صحيحة ، وهي جنس من الحيرة. والتيه والتيهاء : المفازة يتيه فيها الإنسان. والتوه : ليس أصلا قالوا تاه يتوه ، وهو من الإبدال.
صحا- تاه : تكبّر ، يتيه تيها ، وهو أتيه الناس. وتاه في الأرض أي ذهب متحيّرا ، يتيه وتيهانا ، وتيّه نفسه وتوّه : بمعنى ، أخي حيّرها وطوّحها ، وما أتيههه وأتوهه. وتاه أي تكبّر ، وما أتيه فلانا وما أطيخه. والتيه : المفازة يتاه فيها ، والجمع أتياه وأتاويه ، وفلاة تيهاء وأرض متيهة مثال معيشة ، وأصله مفعلة.
أسا- تاه في أمره : تحيّر. وتيّهته ، وأرض متيهة : يتاه فيها ، ووقعوا في تيه وتيهاء. وتاه علينا فلان : تكبّر ، وهو يتيه على قومه. ورجل تيّها وتيهان : جسور.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو التحيّر في طريق الاهتداء ، والتكبّر نوع من التحيّر ، فانّ المتكبّر يظهر من نفسه ما لا يدرى حقيقته ، ولا يدرى حقيقة نفسه ، ولا يتوجه الى مبدأ تكوّنه والى مرجعه ، وهو غافل عن وظيفته.
{ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الْأَرْضِ} [المائدة : 26].
يقول في الفروق للعسكري : الفرق بين الكبر والتيه : أنّ الكبر هو اظهار عظم الشأن وهو في صفات اللّه تعالى مدح لأنّ شأنه عظيم ، وفي صفاتنا ذمّ لأنّ شأننا صغير ، وهو أهل للعظمة ولسنا لها بأهل ، والتيه أصله الحيرة والضلال ، وإنّما سمّى‌ المتكبّر تائها على وجه التشبيه بالضلال والتحيّر ، ولا يوصف اللّه به. والتيه من الأرض ما يتحيّر فيه ويتيهون أي يتحيّرون. أي يمشون متحيّرين ، لا يدرون أين يقيمون والى أين يتوجّهون.
اللّهمّ اهدنا من عندك ، واحفظنا من الحيرة والضّلالة من فضلك ، إنّك {ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ} [البقرة : 105].
نحمده عزّ وجلّ على ما وفّقنا لإتمام هذا الحرف (التاء) وبإتمامها قد تمّ الجزء الأوّل من الكتاب ، بتوفيقه وتأييده وفضله ، ويتلوه الجزء الثاني وأوّله حرف الثاء ، ونسأله التوفيق في إتمام سائر الأجزاء ، وتمّت كتابته بيدي في أوائل شهر ربيع الأوّل من سنة 1395 من هجرة نبيّنا عليه وعلى آله ألف التحيّة والسّلام.
___________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
- أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر، . ١٩٦ ‏م .


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء