المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كملة نصت‌


  

2733       06:31 مساءاً       التاريخ: 10-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-1-2023 1806
التاريخ: 10-1-2016 3888
التاريخ: 29-1-2022 1698
التاريخ: 28-12-2015 9052
التاريخ: 18-11-2015 6269
مصبا- أنصت إنصاتا : استمع. يتعدّى بالحرف فيقال أنصت الرجل للقاري ، وقد يحذف الحرف فينصب المفعول ، فيقال أنصت الرجل القاري ، ضمّن معنى سمعه. ونصت له ينصت من باب ضرب ، لغة : أي سكت مستمعا ، وهذا يتعدّى بالهمزة ، فيقال أنصته ، أي أسكته. واستنصت : وقف منصتا.
مقا- نصت : كلمة واحدة تدلّ على السكوت. وأنصت لإستماع الحديث ، ونصت ينصت.
العين 7/ 106- الإنصات : السكوت لاستماع شي‌ء ، قال اللّه عزّ وجلّ : وأنصتوا ، ونصتُّه ونصتُّ له مثل نصحته ونصحت له.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو السكوت في مقابل كلام وتكلّم. وسبق في السكت : أنّ السكوت هو سكون بعد هيجان في كلام أو عمل. والصمت : يقابله التكلّم والنطق. والسكون : في قبال مطلق الحركة.
والإنصات : جعل شخص ساكتا وهو أعمّ من أن يكون منصتا نفسه أو غيره ، في مورد تكلّم ليستمع الكلام. وهذا المعنى أوجب ظنّهم بأنّ الإنصات لازم ويتعدّى باللام ، مع أنّ اللام ليست لإفادة معنى التعدية ، بل للاختصاص.
{وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ} [الأحقاف : 29]. {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ } [الأعراف : 204].
في هاتين الآيتين الكريمتين موارد للبحث :
1- إنّ الجنّ يطلق على أهل مرتبة من الملكوت السفلى ، وهم ألطف من الإنسان المادّيّ ، وعلى هذا لا يستطيع الإنسان أن يدركه بحواسّه الظاهرة ، والآية تدلّ على أنّ الجنّ يحضرون في مجالس الناس ويستمعون منهم الحديث والقرآن ويستفيدون منها.
2- قد أمر اللّه تعالى في الآية الثانية بالإنصات عند قراءة القرآن ، والأمر في هذا المورد يفيد الوجوب : وهذا فانّه ذكر بعد الأمر بالاستمتاع ، ومرتبط بقراءة القرآن وهو كلام اللّه عزّ وجلّ وخطاباته ، وعدم رعاية الاستماع والإنصات يوجب إهانة في مقام عزّه وجلاله ، والإنصات في قبال خطابات الأعاظم أمر طبيعي عقلي وجداني ، وعلى هذا قال الجنّ عند استماعه : أنصتوا. وعلّل الحكم بقوله لعلّكم ترحمون ، وهذا كما في :
{وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} [النور : 56].
3- ذكر الإنصات بعد الاستماع : فانّ الإنصات يفيد إذا كان بعد اختيار أن يسمع ، وأمّا مطلق السكوت عند قراءة القرآن إذا كان متوجّها الى امور اخر فلا ينتج نتيجة مطلوبة.
كما أنّ السمع المطلق بدون توجّه وتفهّم وإقبال لا يثمر ثمرة ، وعلى هذا عبّر بصيغة الافتعال الدالّة على اختيار الفعل.
4- لعلّكم ترحمون : فانّ رحمة اللّه قريب من المحسنين ، ولا بدّ في تعلّق الرحمة واللطف الخاصّ من اللّه المتعال : من تحقّق المحلّ المقتضى ووجود المورد المناسب ، والعبد إذا توجّه الى جانب اللّه وكلامه ولان قلبه وخضع باطنه لذكر اللّه عزّ وجلّ : يستدعى ويطلب منه تعالى لطفا ورحمة وتوجّها خاصّا وهداية ، فيشمله حينئذ لطفه ورحمته ، إذا لا إمساك في إفاضاته بوجه من الوجوه إذا وجد المحلّ المقتضى.
5- انتفاء الإنصات ينتج أمرين : الأوّل - يوجب إهانة وتحقيرا في كلام اللّه المتعال وفي شأنه وعزّ مقامه وجبروته وجلاله.
والثاني - يوجب محروميّة الإنسان عن الاستفادة والاستفاضة عن الكتاب الإلهي وفيه المعارف الحقّه والحقائق التامّة والأحكام الإلهيّة وما يتعلق بتهذيب الإنسان وتزكيته وتحليته وسيره الى منتهى درجات الكمال والسعادة.
وفيه لباب العلم وحقّ العرفان ونور البصيرة والهداية.
{وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ } [الإسراء : 82].
____________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء