المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة نسو


  

4942       04:34 مساءاً       التاريخ: 10-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-2-2016 5735
التاريخ: 14-12-2015 14288
التاريخ: 2023-08-08 5297
التاريخ: 1-2-2016 26477
التاريخ: 2024-09-05 118
مصبا- النسوة : أفصح من ضمّها ، والنساء بالكسر : اسمان لجماعة إناث الأناسي ، الواحد امرأة من غير لفظ الجمع.
لسا- النسوة بالكسر والضمّ ، والنساء والنسوان والنسوان : جمع المرأة من غير لفظه ، كما في ذلك وأولئك. والنساء : عرق من الورك الى الكعب ، وثنيته نسوان. والأفصح أن يقال له النسا لا عرق النسا.
فرهنگ تطبيقي- عبري- ناشيم نسوان فرهنگ تطبيقي- آرامى- نشى ، نشا ، نشيا نسوان فرهنگ تطبيقي- سرياني- نشى نسوان‌
والتحقيق‌
أنّ هذه الكلمات مأخوذة من الآراميّة والسريانيّة والعبريّة ، كما أنّ أولاء أيضا مأخوذ من السريانيّة والآراميّة.
فآحاد هذه اللغات لا بدّ وأن تكون في تلك الموارد ، لا في اللغة العربيّة ، كما بحثوا عنها ، فالبحث في غير مورده.
وقد ذكرت كلمة النسوة في موردين ، والنساء في سبعة وخمسين موردا ،
كما في المعجم- فراجعه.
والفرق بين الكلمتين : النسوة والنساء : أنّ في النساء بوجود الألف دلالة على رفعة وعزّة وكرامة ، وهذا بخلاف النسوة واويّا ، فانّ الواو فيه دلالة على سقم ومرض وعلّة.
ويستعمل كلّ منهما في مورد مخصوص به ، فقال تعالى : {وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا} [يوسف : 30]. {مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللَّاتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ} [يوسف : 50] فذكرت هذه الكلمة في مورد تحقير وإهانة ، وهذا من جهة أقوالهم وأعمالهم الضعيفة الشنيعة.
وقال تعالى :
{وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاءِ} [النساء : 127]...
{وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ} [النساء : 129] ...
{نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ } [البقرة : 223]...
{أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ} [آل عمران : 61]...
{وَنِسَاءٌ مُؤْمِنَاتٌ} [الفتح : 25] ...
{أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ} [النساء : 43] * ...
{فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ} [النساء : 3]...
{وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ } [النساء : 4].
فهذه الكلمة قد استعملت في هذه الموارد ، في مقام التشريف وباعتبار كرامتها ، ولا بدّ أقلّا من لحاظ نفس مفهومها من حيث هو ، من غير نظر الى تحقير أو تعظيم.
ولا يخفى التناسب لفظا ومعنى بين هذه الكلمات وبين مادّة النسأ فانّ في النساء تأخّرا من جهة القدرة والعمل والاستطاعة البدنيّة عن الرجال والبنين والإخوان ، وعلى هذا تذكر بعدها ، كما في :
. {وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً} [النساء : 1] ...
. {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ} [النساء: 34]...
{وَلَوْلَا رِجَالٌ مُؤْمِنُونَ وَنِسَاءٌ مُؤْمِنَاتٌ} [الفتح : 25] ...
. {يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ } [القصص : 4]...
{أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ} [النور: 31] ثمّ إنّ النساء بمعنى مطلق الإناث من صغير أو كبير ، كما في :
{اقْتُلُوا أَبْنَاءَ الَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ وَاسْتَحْيُوا نِسَاءَهُمْ} [غافر: 25] ...
{وَإِنْ كَانُوا إِخْوَةً رِجَالًا وَنِسَاءً } [النساء : 176].
وأمّا تقديم النساء في :
. {زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ} [آل عمران : 14] :
فبمناسبة موضوع الشهوات وحبّها.


URLfailed: 22
لطفاً انتظر ... جاري التحميل