المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة هون‌


  

18297       04:15 مساءاً       التاريخ: 2-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-11-2015 6358
التاريخ: 8/12/2022 1144
التاريخ: 11-1-2016 3680
التاريخ: 2024-05-13 644
التاريخ: 28-12-2015 5992
مصبا- هان الشي‌ء هونا من باب قال : لأن وسهل , فهو هيّن , ويجوز التخفيف فيقال هين لين , وأكثر ما جاء المدح بالتخفيف. وفي التنزيل- يمشون على الأرض هونا , أي رفقا وسكينة , ويعدّى بالتضعيف فيقال هوّنته , وهان يهون هونا وهوانا : ذلّ وحقر. وفي التنزيل : أ يمسكه على هون. قال‌ أبو زيد : والكلابيّون يقولون : على هوان , ولم يعرفوا الهون. وفيه مهانة أي ذلّ وضعف. ويتعدّى بالهمزة فيقال أهنته , واستهنته بمعنى الاستهزاء والاستخفاف.
ومشى على هينته أي ترفّق من غير عجلة , وأصلها الواو. والهاون الّذي يدقّ فيه , قيل بفتح الواو والأصل هاوون على فاعول , لأنّه يجمع على هواوين.
مقا- هون : اصيل يدلّ على سكون أو سكينة أو ذلّ من ذلك الهون : السكينة والوقار- يمشون على الأرض هونا. والهون : الهوان- أ يمسكه على هون. والهاوون : عربي صحيح , للّذي يدقّ به , كأنّه فأعول من الهون.
التهذيب 6/ 440- قال الليث : الهون مصدر الهيّن في معنى السكينة والوقار. وجاء عن علىّ عليه السلام : أحبب حبيبك هونا. والهون : هوان الشي‌ء الحقير الهيّن الّذي لا كرامة له. وقال شمر : الهون : الرفق والدعة والهينة. قاله في تفسير حديث علىّ عليه السلام .
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ما يقابل القهر والكرامة والعظمة , أي حقارة لا كرامة ولا عظمة فيه.
ويدلّ على هذا المعنى مقابلته في الآيات الكريمة بالإكرام والعظمة والكبر , قال تعالى - {وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ} [الحج : 18]. {وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ} [النور: 15]. {تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ} [الأحقاف : 20] وهذه الآيات وغيرها تدلّ على أنّ مفاهيم الرفق واللين والسهولة والسكينة والوقار والدعة : ليست من الأصل , لعدم صحّة إرادتها في الآيات الكريمة. وإنّما هي من آثار الأصل في بعض الموارد.
راجع الخزي والرذل والسجود والذلّ.
{الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ} [الأنعام : 93 {أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ} [النحل : 59]. {ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ} [الروم : 27]. {وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُهِينٌ } [البقرة : 90]. {وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ} [لقمان : 6]. {وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا} [النساء : 37]. {يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا } [الفرقان : 69] فلا يصحّ تفسير المادّة في هذه الآيات بالوقار والسكينة والسهولة والرفق واللين , فانّ العذاب لا معنى بكونه ذا وقار وسكينة ورفق ولينة , وهكذا في خلود أهل النار بحالة الوقار والسكينة.
{وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا } [الفرقان : 63] فالعبوديّة كمال الخضوع ونهاية التذلّل بإسقاط الأنانيّة. وهذا المعنى يناسب حقيقة الهون والتحقّر في النفس بحيث لا يرى فيه أدنى تشخّص , ولو كان بصورة السكينة والوقار.
ولا يخفى أنّ أنسب كلمة يفسّر بها المادّة : هو كلمة- خوار- بالفارسيّة.
______________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.


Untitled Document
نجم الحجامي
الاعلام الاموي اليهودي في محاربه الامام علي (ع) ...(1)
حامد محل العطافي
ما القصود برياض الجنة في حديث رسول الله (ص) ؟
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثانية والعشرون
أحمد الخرسان
في طريق المقبرة
منتظر جعفر الموسوي
السياسة المالية ودورها في التنمية الاقتصادية لدول...
حامد محل العطافي
الفواكه المجففه اكثرفائدة للصحة :
حامد محل العطافي
كيف نمرض
الشيخ أحمد الساعدي
الإصلاح الشخصي لبناء شخصية مهدوية
حامد محل العطافي
العهود الاجنبية في العراق القديم
علي الحسناوي
أثر كتب الشكر على العقوبة الانضباطية قبل تنفيذها
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الإحدى والعشرون
حامد محل العطافي
مفهوم الوطن وما يترتب عليه
حامد محل العطافي
اللغة العربية وعلومها
مجاهد منعثر الخفاجي
نتن ياهو وفشل الاستراتيجية