المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة هزل‌


  

14301       03:49 مساءاً       التاريخ: 2-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-06-2015 5771
التاريخ: 19-5-2022 1890
التاريخ: 21-1-2016 9117
التاريخ: 1/10/2022 1434
التاريخ: 20-10-2014 2394
مقا- هزل : كلمتان في قياس واحد , يدلّان على ضعف. فالهزل : نقيض الجدّ. والهزال : خلاف السمن. يقال : هزلت دابّتي وقد هزلت. وهزل في منطقه. وأهزل : وقع في ماله الهزال.
مصبا- هزل في كلامه هزلا من باب ضرب : مزَح , وتصغير المصدر هزيل , وبه سمّى. والفاعل هازل , وهزّال مبالغة. وهزلت الدابّة أهزلها أيضا من باب ضرب , هزلا : أضعفتها بإساءة القيام عليها , والاسم الهزال , وهزلت فهي مهزولة , فان ضعفت من غير فعل المالك قيل : أهزل : وقع في ماله الهزال.
أسا- أ هازل أنت ام جادّ؟ وهو يهزل في كلامه , وشاة هزيل وشاء هزلى , وجمل مهزول وإبل مهازيل , وبه هزال وهزيلة , وفشت الهزيلة في الإبل. وهزلها صاحبها وهزّلها. وأهزل القوم : هزلت دوابّهم.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ما يقابل الجدّ والفصل الّذى يكون فيه إحكام وإتقان. فيكون الهزل بمعنى الاضطراب والتزلزل والهون الّذي ليس فيه تثبّت.
ومن مصاديقه : الهزال إذا تزلّق عن الإحكام في البدن أو عن السلامة والصحّة أو عن السمن. والهزل إذا سقط عن مرتبة الجدّ وفصل الخطاب والقاطعيّة والإبانة.
{إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ (13) وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ} [الطارق : 13، 14] فالقرآن كالقيامة والقاطعيّة الحقّة الّتى أوتيت داود عليه السّلام , قال تعالى :
{ هَذَا يَوْمُ الْفَصْلِ الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ} [الصافات : 21]. {وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ} [ص : 20]. {كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا} [فصلت : 3]. {كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ} [هود : 1] فالهزل ما يكون فيه تزلّق عن الإحكام , وفيه سقوط عن مرتبة الفصل والتبيّن , وفيه نوع هوان وضعف واضطراب.
فظهر لطف التعبير بالمادّة , فانّ فيها دلالة على السقوط والتزلّق , وعلى انتفاء الإحكام والفصل والتبيّن.
وبين المادّة وموادّ الهزّ والهزء والهزع : اشتقاق أكبر.
_________________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر، . ١٩٦ ‏م .


Untitled Document
نجم الحجامي
الاعلام الاموي اليهودي في محاربه الامام علي (ع) ...(1)
حامد محل العطافي
ما القصود برياض الجنة في حديث رسول الله (ص) ؟
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثانية والعشرون
أحمد الخرسان
في طريق المقبرة
منتظر جعفر الموسوي
السياسة المالية ودورها في التنمية الاقتصادية لدول...
حامد محل العطافي
الفواكه المجففه اكثرفائدة للصحة :
حامد محل العطافي
كيف نمرض
الشيخ أحمد الساعدي
الإصلاح الشخصي لبناء شخصية مهدوية
حامد محل العطافي
العهود الاجنبية في العراق القديم
علي الحسناوي
أثر كتب الشكر على العقوبة الانضباطية قبل تنفيذها
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الإحدى والعشرون
حامد محل العطافي
مفهوم الوطن وما يترتب عليه
حامد محل العطافي
اللغة العربية وعلومها
مجاهد منعثر الخفاجي
نتن ياهو وفشل الاستراتيجية