المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة مهن‌


  

7177       02:17 صباحاً       التاريخ: 2-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-11-2014 2316
التاريخ: 14-12-2015 4036
التاريخ: 8-12-2021 1789
التاريخ: 10-12-2015 6317
التاريخ: 10-12-2015 15545
مقا- مهن : أصل صحيح يدلّ على احتقار وحقارة في الشي‌ء , منه قولهم مهين أي حقير. والمهانة : الحقارة وهو مهين بيّن المهانة. ومن الباب‌ المهن : الخدمة . والماهن الخادم . ومهنت الثوب : جذبته.
مصبا- مهن مهنا من بابي قتل ونفع : خدم غيره. وأمهنته : استخدمته. وامتهنته : ابتذلته. وهو في مهنة أهله أي في خدمتهم. وخرج في ثياب مهنته أي خدمته.
التهذيب 9/ 329- قال الليث : المهنة : الحذاقة بالعمل ونحوه , وقد مهن إذا عمل في ضيعته , والماهن : العبد. ورجل مهين : ضعيف حقير. ويقال للفحل من الإبل والغنم إذا يلقح من مائه : مهين. من ماء مهين أي من ماء قليل ضعيف.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الضعيف الّذى يكون تحت اختيار ولا يكون له اختيار. ومن مصاديقه : العبد المملوك , والخادم الأجير. والمولى من جهة كونه موظّفا لخدمة عائلته. والفحل إذا لم يستطع أن يلقح. والثوب إذا استقرّ تحت عمل الغاسل.
وأمّا الحذاقة : فهو من آثار الخدمة والعمل.
والفرق بينها وبين الهوان : انّ الهون حقارة في نفس الشي‌ء.
{ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ} [السجدة : 8]. {أَلَمْ نَخْلُقْكُمْ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ (20) فَجَعَلْنَاهُ فِي قَرَارٍ مَكِينٍ} [المرسلات : 20، 21] أي من ماء ضعيف لا قوّة له ولا اختيار فيه , حتّى يختار لنفسه ما هو خير وصلاح له.
{أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ} [الزخرف : 52]. {هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ (11) مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ} [القلم : 11، 12] الآية الاولى قول فرعون في حقّ النبىّ المبعوث موسى عليه السّلام , حيث توجّه الى جهات مادّيّة وإمكانات ظاهريّة وحكومة وسلطنة , فقال أنه كالعبد‌ الضعيف الّذى لا قدرة له ولا اختيار في قبال سلطنتي وسعة حكومتي.
والثانية - اشارة الى من ليس له شخصيّة واستقلال في نفسه , ولا يختار برنامجا قاطعا صالحا في سلوكه , وليس له تصميم في أموره , فهو دائما يتّبع الهوى والشيطان , ويختار برنامجا خلاف العقل والفلاح , ويقوّى نفسه بالحلف والادّعاء والظلم والهمز واللمز.
وسبق في الحلف : إنّه تعهّد بالحلف لا مطلقا. فالحالف يلتزم بأمر بوسيلة الحلف , وليس له تصميم مستقلّ يعتمد عليه.
__________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء