المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة ماء‌


  

21759       04:19 مساءاً       التاريخ: 28-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-1-2016 4028
التاريخ: 4-06-2015 6119
التاريخ: 2024-07-25 372
التاريخ: 2-1-2016 7416
التاريخ: 16-11-2015 2418
مقا- موه : أصل صحيح واحد , ومنه يتفرّع كلمه , وهي الموه أصل بناء الماء , وتصغيره مويه , قالوا : وهذا دليل على أنّ الهمزة في الماء بدل من هاء.
ويقال موّهت الشي‌ء كأنّك سقيته الماء. وموّهت الشي‌ء : طليته بفضّة أو ذهب , كأنّهم يجعلون ذلك بمنزلة ما يسقاه , يقال ما أحسن موهة وجهه , أي ترقرق ماء الشباب فيه. ومن الباب الماويّة : حجر البلّور , وكذلك الماوية : المرآة. يقال :
ماهت السفينة تموه وتماه : دخل فيه الماء. وأماهت الأرض : ظهر فيها نزّ. وأماه الفحل : ألقى ماءه في رحم الأنثى. ورجل ماه القلب , أي يكون بليدا. ويقال في النسبة الى ماه : ماهىّ ومائىّ , والى ماء : مائىّ وماوىّ.
مصبا- الماء : أصله موه , فقلبت الواو ألفا لتحرّكها وانفتاح ما قبلها فاجتمع حرفان خفيّان فقلبت الهاء همزة , ولهذا يردّ الى أصله في الجمع والتصغير , فيقال : مياه ومويه , وقالوا أمواه أيضا , وربّما قالوا أمواء. وماهت الركيّة تموه موها وتماه أيضا كثر ماءها , وأماهها اللّٰه : أكثر ماءها. وقول مموّه : أي مزخرف ممزوج من الحقّ والباطل.
التهذيب 6/ 472- يقال : عليه موهة من حسن ومواهة وموّهنة : إذا مسحه. وتموّه المال للسمن : إذا جرى في لحومه. وقال الليث : الموهة : لون الماء. وموّهت السماء : أسالت ماء كثيرا. وكلام عليه موهة : أي حسن وحلاوة.
قع- (ميم) ماء , مياه.
فرهنگ تطبيقي- عبرى- مى , ميم ماء , آب.
فرهنگ تطبيقي- آرامى- سرياني- ميا ماء.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو مطلق ما يكون مايعا غير جامد , من ماء مطلق أو مضاف الى شي‌ء من النباتات أو الثمرات أو غيرها , إلّا أنّه عند الإطلاق ينصرف الى الماء الخالص.
وبهذه المناسبة تستعمل المادّة في مفاهيم- الطلى والحسن وماه القلب والمزج وغيرها.
وهذه الكلمة مأخوذة من العبريّة والسريانيّة , والأصل مى وميا , يائيّة , ثمّ تصرّف في العربيّة فصار ماء , وقد يقال ماها , ويشتقّ منه بالاشتقاق الانتزاعىّ , فيقال : ماه يموه ويماه وأماه وموّه , وقلب الهمزة هاءا معمول به في لسانهم , كما قال في الشافية في الإبدال- والهاء من الهمزة مسموع في أرقت وأرحت وإيّاك ولإنّك وأذا , فيقال : هرقت , هرحت , هيّاك , لهنّك , هذا.
وهذا باعتبار كون الهاء مهموسا وفيه رخاوة , والهمزة من الحروف الشديدة والمجهورة , مضافا الى قرب مخرجيهما.
فالقول بأنّ أصل ماء موه : في غير مورده.
فالماء الخالص : كما في-. {وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً } [البقرة: 22]. {وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً } [القصص : 23]. {وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا } [القمر: 12]. {إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ } [الحاقة : 11] فالآية الاولى في ماء ينزل من السماء. والثانية في ماء البئر. والثالثة في الأنهار والعيون الجارية. والرابعة في ماء البحر.
والماء في عوالم الآخرة :
{وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ} [الأعراف : 50]. { فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ} [محمد : 15] فالماء في الجنّة لا بدّ أن يناسب سنخ محيطها من اللطافة.
والماء غير الصافي في الآخرة : كما في-. {مِنْ وَرَائِهِ جَهَنَّمُ وَيُسْقَى مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ } [إبراهيم : 16]. {وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ} [الكهف : 29]. {كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ} [محمد : 15] وهذه المياه تناسب محيط جهنّم , وهو محيط منخلع عن النور والسعة و‌ الحياة الروحانيّة والرحمة الإلهيّة واللذائذ المعنويّة.
والصديد : المتمايل عنه لكراهة فيه. والمهل : كلّ شي‌ء غير خالص.
والماء غير الصافي المادّيّ : كما في - {وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا} [الفرقان: 54]. {ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ} [السجدة : 8]. {خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ} [الطارق : 6] فهذا أيضا ماء لجريانه وميعانه.
فظهر أنّ الماء عبارة عن كلّ شي‌ء يكون مايعا وفيه جريان , مادّيّا , أو معنويّا , أو ممّا يناسب عالم الآخرة.
{وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ لِيَبْلُوَكُمْ} [هود : 7] والمراد بقرينة الخلق , والستّة وليبلوكم : هو الأرض والسموات المادّيّة , والضمير في عرشه : راجع الى الخلق , وقد ابتنى واستقرّ هذا البناء الرفيع على الماء المادّيّ , كما قال اللّٰه تعالى :
{وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ} [الأنبياء : 30]. {وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِنْ مَاءٍ فَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلَى بَطْنِهِ} [النور: 45] وظاهر الخلق : هو في قبال الأمر ويستعمل في المادّيّات. والستّة : فيها دلالة على المحدوديّة الزمانيّة. وليبلوكم : فانّ الخطاب للناس , فإذا كان النتيجة والتعليل في مورد الناس , يكون الخلق أيضا مادّيّا.
وأمّا تكوّن السموات والأرض من الماء : فانّ الماء جسم لطيف مايع فيه استعداد التحوّل الى أجسام متنوّعة مختلفة.
____________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء