المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى حرف الهاء‌


  

10841       04:17 مساءاً       التاريخ: 28-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015 4321
التاريخ: 10-12-2015 9324
التاريخ: 1-2-2016 3055
التاريخ: 15-11-2015 25855
التاريخ: 20-10-2014 2956
معاني الحروف للرمّاني 145- الهاءات سبع : هاء الإضمار : كقولك زيد ضربته , وعمرو مررت به. هذ الهاء كناية عن زيد تسمّى هاء الكناية وهاء‌ الإضمار.
وهاء التأنيث في الوقف : فإذا وصلت صارت تاء.
وهاء العماد : نحو { إِنَّهُ أَنَا اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } [النمل : 9], {يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ } [لقمان : 16]. وليست بضمير يرجع الى متقدّم , وانّما هي مقدّمة على شريطة التفسير لتفخيم الكلام.
وهاء الوقف : نحو {فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ} [الأنعام : 90], {وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ } [القارعة : 10], ما {أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ (28) هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ} [الحاقة : 28، 29]. وتجب هذه الهاء فيما يحذف من الفعل حتّى يبقى على كلمة واحدة , تقول : شه , قه , وعه. لأنّه لا يوقف على كلمة واحدة قد ابتدئ بها.
وهاء الندبة : نحو وا زيداه ووا عمراه , إذا وقفت ثبتت , لأنّها لمدّ الصوت , فإذا ناب عنها حرف غيرها في الاتّصال سقطت.
وهاء البدل : نحو هرقت. والأصليّة : نحو إله واحد.
مغنى اللبيب- حرف الهاء : الهاء المفردة على خمسة أوجه :
أحدها- أن تكون ضميرا للغائب , وتستعمل في موضعي الجرّ والنصب - نحو قال له صاحبه وهو يحاوره.
الثاني - أن تكون حرفا للغيبة , وهي الهاء في إيّاه. والتحقيق أنّها حرف لمجرّد معنى الغيبة , وأنّ الضمير إيّا وحدها.
الثالث - هاء السكت : وهي اللاحقة لبيان حركة أو حرف , نحو ماهية , ونحوها : هناه ووا زيداه , وأصلها أن يوقف عليها.
الرابع- المبدلة من همزة الاستفهام. ولكنّها ليست بأصل.
الخامس- هاء التأنيث : نحو رحمة في الوقف , وهو قول الكوفيّيّن زعموا أنّها الأصل , وانّ التاء في الوصل بدل منها. وعكس ذلك البصريّون.
والتحقيق‌
أنّ الهاء أخفّ الحروف , واجتمعت فيه صفات الهمس والرخاوة والانفتاح والاستفال والسكون والصمت والخفاء , بحيث يقرب من الصوت الخارج من فضاء الفم , كأنّه لا يعتمد على مخرج.
وبهذا اللحاظ يوقف ويسكت عليه , حتّى يظهر ما في الحرف الملحق به من الخصوصيّات أو الخفاء , أو يمكن الوقف بسهولة.
فالخفاء كما في حروف اللين : نحو لاه وذاه وهناه ويا زيداه , فيمدّ الصوت حتّى يتبيّن حرف اللين وأن لا يخفى في الوقف.
وكما في الحركة اللازمة البنائيّة : نحو قه , وشه , من الوقي والوشي. وأينه , وكيفه , وهلمّه , وهيه , فانّ الحركة تسقط في الوقف.
والحقّ أنّ حقيقة هاء السكت : عبارة عن تمديد صوت حرف سابق أو حركة سابقة بصورة ساذجة صافية , وهذا إمّا لتبيين خصوصيّة الحرف والحركة السابقتين , أو لتنبيه المخاطب أو المستمع باللفظ.
فذكره في باب الأصوات أنسب من ذكره مستقلا.
وأمّا هاء الإضمار : فيقال فيها : ه‍ وه‍ وها وهو.
والأصل فيها الهاء المجرّدة المضمومة للمفرد المذكّر الغائب , والضمير ما وضع للدلالة على متكلّم أو مخاطب أو غائب , تقدّم ذكره خارجا أو لفظا أو في المعنى أو في الحكم والاعتبار.
كقولنا- ضرب زيد غلامه , في اللفظ. والتقدّم في التقدير : ضرب غلامه زيد , فانّ الفاعل مقدّم تقديرا. والتقدّم في المعنى : اعدلوا هو أقرب للتقوى , أي العدل وإجراؤه. وفي الحكم والاعتبار كما في ضمير الشأن- نعم رجلا زيد , إنّه أنا اللّٰه , فيقال ضمير العماد أيضا , ويستعمل في مقام التفخيم‌ للأمر والشأن.
فهذا الضمير ليس قسيما , بل قسما من أقسام الضمير.
وأمّا الضمّة في ضمير هاء : فانّ الضمّة تناسبه لكونه ضمير فاعل , والأصل فيه : هو , ثم خفّف عند الاتّصال , كما في انت.
وأمّا الكسرة في هي : فتناسب المؤنّث , كما في انت وك.
وأمّا الكسرة في الهاء في- عليه وبه : فبملاحظة مجاورة الكسرة والياء.
وأمّا هاء التأنيث : فهي غير أصيلة , والأصل فيها التاء للتأنيث , ثمّ تبدل هاءا في الوقف , لما ذكرنا من خصوصيات الهاء.
{وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ (8) فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ (9) وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ (10) نَارٌ حَامِيَةٌ } [القارعة: 8 - 11]. {فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ (19) إِنِّي ظَنَنْتُ أَنِّي مُلَاقٍ حِسَابِيَهْ} [الحاقة : 19، 20] ... , {أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ (28) هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ} [الحاقة : 28، 29] فالهاء في ماهية وكتابيه وحسابيه وماليه وسلطانيه : للسكت والوقف تثبت في الوقف وتسقط في الوصل.


Untitled Document
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
زيد علي كريم الكفلي
التَّمْيِيزُ الطَّبَقِيُّ وَمُشْكِلَاتُ الْعَالَمِ...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....