المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة عثر‌


  

8604       08:29 صباحاً       التاريخ: 17-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-2-2016 13752
التاريخ: 7-06-2015 9373
التاريخ: 10-12-2015 11828
التاريخ: 4-06-2015 5557
التاريخ: 10/12/2022 1244
مصبا- عثر الرجل في ثوبه يعثر ، والدابّة أيضا من باب قتل ، وفي لغة من باب ضرب ، عثارا ، والعثرة للمرّة ، ويقال للزلّة عثرة لأنّها سقوط في الإثم. وعثر عليه عثرا من باب قتل وعثورا : اطّلع عليه ، وأعثره غيره : أعلمه به.
مقا- عثر : أصلان صحيحان يدلّ أحدهما على الاطّلاع على الشي‌ء ، والآخر- على الإثارة للغبار. فال أو  ل- عثر يعثر عثورا ، وعثر الفرس يعثر عثارا : وذلك إذا سقط لوجهه ، قال بعض أهل العلم : إنما قيل عثر من الاطلاع ، وذلك أنّ كلّ عاثر فلا بدّ أن ينظر الى موضع عثرته. ويقال عثر الرجل يعثر عثورا وعثرا : إذا اطّلع على أمر لم يطّلع عليه غيره- كذا قال الخليل. وأعثرت فلانا على كذا إذا أطلعته عليه.
والعاثور : المكان يعثر به. والأصل الآخر العثير والعثيرة وهو الغبار الساطع.
التهذيب 2/ 324- قال الليث : عثر الرجل إذا هجم على أمر لم يهجم عليه غيره ، وأعثرت فلانا على أمر أي أطلعته. وعثر الرجل عثرة ، وعثر الفرس عثارا ، وعيوب الدوابّ تجي‌ء على فعال ، مثل العثار والعضاض والخراط والضراح والرماح. والعثريّ من الزروع ، ما سقى بماء السيل والمطر واجرى اليه الماء من المسايل وحفر له عاثور ، أي أتيّ يجرى فيه الماء اليه. وجمعه عواثير. وعن ابن الأعرابيّ : رجل عثريّ : ليس في أمر الدنيا ولا في أمر الآخرة. وأبو عبيد : العثير :
الغبار ، وقال الليث : الغبار الساطع.
صحا- العثرة : الزلّة ، يقال عثر به فرسه فسقط. وعثر عليه أي اطّلع عليه. وتعثّر لسانه : تلعثم. والعاثور : حفرة تحفر للأسد وغيره ليصاد. ويقال للرجل إذا تورّط : قد وقع في عاثور شر.
التحقيق‌
أن الأصل الواحد في المادّة : هو ورود على مورد من دون تفكّر واختيار دفعة وبغتة على طريق السقوط.
ومن مصاديقه : هجوم على شي‌ء بغتة ، وسقوط في شي‌ء دفعة ، وسقوط وكبوة ، وزلّة تنتهي الى السقوط ، وإحاطة واطّلاع من دون مقدّمة ودفعة.
ومن آثاره الّتي قد تترتّب عليه : حصول العلم ، التعسر والهلاكة ، وإثارة الغبار ، وغيرها.
{وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ} [الكهف: 21].
أي جعلنا الناس منتهين الى الكهف وواردين بغتة ومن دون مقدّمة عليه وعلى أصحاب الكهف ، ليتدبّروا فيهم وفي حالاتهم وسوابقهم.
{فَإِنْ عُثِرَ عَلَى أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا فَآخَرَانِ} [المائدة: 107].
أي المعثور على استحقاقهما إثما ، فيثنّى ويجمع الضمير في المبنيّ للمفعول من اللازم. والمراد إعثارهما واردين بغتة في الإثم ، بأي موجب وبأي مؤثّر أو عامل يكون.
والتعبير بالمادّة : اشارة الى أنّ هذا الهجوم قد تحقّق بغتة من دون تفكّر وانتخاب.
فهذا القيد لازم أن يلاحظ في جميع المصاديق.
والعاثور : يلاحظ فيه القيد ، أي الورود بغتة ومن دون توجّه.
_______________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
‏- صحا - صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء