المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة لؤلؤ‌


  

10735       09:37 صباحاً       التاريخ: 15-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-05-29 615
التاريخ: 4-06-2015 23302
التاريخ: 20-3-2022 1967
التاريخ: 4-06-2015 17482
التاريخ: 17-12-2015 21076
صحا- تلألأ البرق : لمع. واللؤلؤة : الدرّة ، والجمع اللؤلؤ واللآلي قال الفرّاء : سمعت العرب تقول لصاحب اللؤلؤ لا آل. والقياس لأآء.
مقا- لأ : يدل على صفاء وبريق ، من ذلك تلألأت اللؤلؤة ، وسمّيت لأنها تلألأ. والعرب تقول- لا أفعله ما لألأت الفور بأذنابها - أي ما حركّت ولمعت بها.
لسا- اللؤلؤة : الدرّة ، وبايعه لأآل ولأآء ولألاء. قال ابن حمزة : المسموع لأآل والقياس لؤلؤيّ ، لأنّه لا يبنى من الرباعيّ فعّال ، ولأآل شاذّ. وتلألأ النجم والقمر والنار والبرق ، ولألأ : أضاء ولمع. وقيل : اضطرب بريقه.
وتلألأت النار : اضطربت. وفي المثل- لا آتيك ما لألأت الفور ، والفور : الظباء.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو لمعان مع اضطراب ، ويطلق على ضياء يرى من الدرّة أو النجم أو القمر أو النار أو البرق أو غيرها ، إذا كان مع اضطراب‌ وتحرّك. وهو من الأفعال الرباعيّة مثال دحرج وتدحرج.
{وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَكْنُونٌ } [الطور: 24]. {وَحُورٌ عِينٌ (22) كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ} [الواقعة : 22، 23]. {وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَنْثُورًا} [الإنسان : 19] الكنّ هو الستر مع الحفظ. والنثر هو رمى شي‌ء وطرحه متفرّقا غير منظّم.
والولدان جمع الوليد وهو ما يتولّد ، ويطلق على الذكر والأنثى. والحور جمع حوراء كالبيضاء : ما خرج عن الجريان الخارجيّ ويتحوّل الى حالة مخصوصة مطلوبة. والغلمان جمع غلام ، وهو الخارج عن الاعتدال في الاشتهاء.
فهؤلاء من جهة الصفاء والابيضاض والجذبة والضياء كأنها لئالي مكنونة لم يمسسها أحد ، وكالدرّات المنثورة الجالبة.
وهؤلاء من الغلمان والحور والولدان يستأنس أهل الجنّة بها ويستخدمها في حوائجهم ، ويستعينها في أمورهم الشخصيّة.
وإنّها من سنخ عالم ما وراء عوالم المادّة ومن الملكوت اللطيفة ، فتزيدها لطفا على لطف وصفاء على صفاء.
وفي التعبير بكلمة يطوف : إشارة الى علوّ مقامات أهل الجنّة ، بحيث تخضع لهم وتتمايل اليهم وتطوف عليهم هؤلاء الغلمان والحور اللطيفة المتلألئة الطاهرة المشتاقة الى النفوس الزاكية.
{يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا} [الحج : 23] سبق في السور أنّ السوار معرّبة من دستوار. والتحلية المعنويّة تكون إشارة الى ما يتجسّم من الأعمال الصالحة الّتى ظهرت بأيدي القدرة والعمل.
فيتلألؤ ويتضوّء ما ينعكس ويتجسّم من أعمالهم الّتى عملت بها أيديهم ، وتحيط بأطراف سواعدهم كالأسورة.
{مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ ... يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ } [الرحمن : 19 - 22] إشارة الى ما يستخرج منهما من اللؤلؤ والمرجان. واللؤلؤ : كلّ جسم‌ شفّاف متلألئ كالدرّة (مرواريد) والصدف وغيرهما.
______________________
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء