المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة كلأ‌


  

18505       11:57 صباحاً       التاريخ: 14-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 5270
التاريخ: 2024-07-30 379
التاريخ: 2/9/2022 1428
التاريخ: 10-1-2016 6431
التاريخ: 8-05-2015 3129
مقا- كلأ : أصل صحيح يدلّ على مراقبة ونظر. وأصل آخر يدلّ على نبات. والثالث عضو من الأعضاء ، ثمّ يستعار. فأمّا النظر والمراقبة : فالكلاءة : وهي الحفظ ، تقول كلأه اللّه ، أي حفظه ، من يكلؤكم - أي من يحفظكم منه ، بمعنى لا يحميكم أحد منه ، وهو المراقبة ، لأنّه إذا حفظه نظر اليه ورقبه. ومنه الحديث - نهى عن الكالي بالكالي ، بمعنى النسيئة بالنسيئة ، وإنّما قلنا إنّ هذا الباب من الكلأة لأنّ صاحب الدين يرقب ويحفظ متى يحلّ دينه. ويقال : اكتلأت من القوم ، أي احترست منهم. ويقال : أكلأت بصرى في الشي‌ء ، إذا ردّدته فيه. والأصل الآخر- الكلأ ، وهو العشب ، يقال أرض مكلئة : ذات كلأ ، وسواء يابسه ورطبه. والثالث- الكلية ، وهي معروفة ، وتستعار فيقال الكلية : كلية المزادة.
مصبا- كلأه اللّه يكلؤه كلاءة : حفظه ، ويجوز التخفيف فيقال كليته أكلاه ، وكليته أكلاه من باب تعب لغة لقريش ، لكنّهم قالوا مكلو بالواو أكثر من مكلي بالياء. وكلأ الدين يكلأ كلا : تأخّر ، فهو كالي ، ويجوز تخفيفه فيصير مثل القاضي. وقال الأصمعي : هو مثل القاضي ولا يجوز همزه. ويتعدّى بالهمزة والتضعيف. وكلا بالكسر والقصر : اسم لفظة مفرد ، ومعناه مثنّى ، ويلزم اضافته الى مثنى ، فيقال قام كلا الرجلين.
التهذيب 10/ 359- من يكلؤكم - قال الفرّاء : هي مهموزة ، ولو تركت همز مثله في غير القرآن : لقلت يكلوكم بواو ساكنة ، ويكلاكم بألف ساكنة. ويقال : تكلأت كلاءة إذا استنسأت نسيئة. والنسيئة : التأخير. ويقال : بلغ اللّه بك أكلأ العمر ، يعنى آخره وأبعده. والتكلئة : التقدّم الى المكان والوقوف به ومن هذا يقال : كلأت الى فلان في الأمر : تقدّمت اليه. ويقال كلأت في أمرك :
تأمّلت ونظرت فيه.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو مراقبة مع حفظ. والنظر والحماية والحراسة وترديد النظر والتأمل والوقوف : من لوازمه.
وأمّا التقدّم والتأخّر : فانّ المراقبة والحفظ قد يقتضى تقدّما وتسرّعا في‌ الأمر ، وقد يقتضى تأخّرا وتوقّفا.
وأمّا الكلأ بمعنى العشب : لشدّة احتياجه الى المراقبة والمحافظة ، ولا تدوم نضارته إلا بالحراسة والسقي ، فكأنّ قوامه بالمراقبة.
وأمّا الكلية وكلا : فمن اليائيّة - وسيجي‌ء.
والأصل في المادّة مهموزة : هو وجود القيدين ، حتّى تتحقّق المصداقيّة للأصل ، وإلّا فتكون من التجوّز.
{فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (41) قُلْ مَنْ يَكْلَؤُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ مِنَ الرَّحْمَنِ} [الأنبياء : 41، 42] أي من يستطيع أن يراقب أموركم ويحفظكم من سلطانه ونفوذه وإرادته ، إن أراد بكم جزاء وأن يأخذكم كما حاق بالمستهزئين من قبلكم.
ولا يخفى أنّ هذه المحافظة والمراقبة في قبال قدرة اللّه وإرادته ونفوذه وأخذه وجزائه : لا تتمشّى إلّا ممّن يكون في هذه الصفات والمقامات مثله وكفؤه.
والتعبير بالليل والنهار : إشارة الى أنّ كلّ مخلوق ممكن له ليل يستوليه فيه الظلمة والمحدوديّة والضعف والعجز ، فكيف يمكن له المراقبة في جميع الحالات والأزمنة ، مع أنّ اللّه تعالى رحمن قد سبقت رحمته غضبه.
وذكر اسم الرحمن : إشارة الى أنّ أخذه وغضبه بعلل عارضة ثانوية ، ولا يريد إلا الخير والصلاح لكم ، بل إنّهم هم الظالمون - وقال تعالى :
{بَلْ هُمْ عَنْ ذِكْرِ رَبِّهِمْ مُعْرِضُونَ} [الأنبياء : 42].
_______________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء