المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة كتب‌


  

20046       09:25 صباحاً       التاريخ: 14-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-11-2015 14644
التاريخ: 9-12-2015 12111
التاريخ: 2-4-2022 2401
التاريخ: 10-12-2015 15547
التاريخ: 10-12-2015 11513
مصبا- كتب كتبا وكتبة وكتابا من باب قتل ، والاسم الكتابة ، لأنّها صناعة كالتجارة والعطارة. وكتبت السقاء كتبا : خرزته ، وكتبت البغلة : خرزت حياها بحلقة حديد أو صفر ليمتنع الوثوب عليها. وتطلق الكتبة والكتاب على‌ المكتوب. وكتب : حكم وقضى وأوجب. والمكتب : موضع تعليم الكتابة. وكتّبته : علّمته الكتابة. والكتيبة : الطائفة من الجيش مجتمعة ، والجمع كتائب.
مقا- كتب : أصل صحيح واحد يدلّ على جمع شي‌ء الى شي‌ء ، من ذلك الكتاب والكتابة ، يقال كتبت الكتاب أكتبه كتبا. ومن الباب الكتاب وهو الفرض ، ويقال للحكم الكتاب. ويقال للقدر الكتاب. والمكاتب : العبد يكاتبه سيّده على نفسه.
الجمهرة 1/ 196- وقد كتب الكتاب يكتبه كتبا : إذا جمع حروفه وأصل الكتب ضمّك الشي‌ء الى الشي‌ء. وكتبت المزادة وغيرها : إذا خرزتها ، والخرزة : الكتبة ، والجمع الكتب.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو تقرير ما ينوى وتثبيته في الخارج بأسباب يناسبه. كتثبيت العلوم والدعاوى والعهود والاعتقادات القلبيّة بواسطة الحروف والكلمات والجملات ، وهذا المعنى هو المتداول المتفاهم من المادّة. وهكذا تثبيت المزادة وغيرها على وضعها وحالتها الصحيحة المسالمة برفع النقص بسبب الخرزة.
ومن ذلك الحكم والقضاء والتقدير والفرض والإيجاب : فإنّ في كلّ منها تقريرا وتثبيتا لما ينوى ويقصد ، فكلّ منها إذا أريد به التثبيت ويلاحظ بهذه الجهة : فهو كتابة.
ففي الكتابة دلالة أكيدة على التثبيت أقوى من الحكم والقضاء والتقدير والفرض والإيجاب - راجع الموادّ.
وعلى هذا يعبّر بالمادّة في موارد يكون النظر فيها الى التثبيت اللازم ، فيقال : هذا مكتوب ، وهذا كتاب ، وقد كتب هذا.
فيلاحظ في الأصل قيدان : الإظهار ، التثبيت.
فالتثبيت بكتابة الكلمات : كما في :
{وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ} [البقرة : 282]. {فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ} [البقرة : 79]. {وَإِنْ كُنْتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ} [البقرة : 283] والتثبيت بالحكم : كما في- {كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى} [البقرة : 178]. {كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ} [البقرة : 183] والتثبيت بالتقدير : كما في - {ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ} [المائدة : 21]. {وَلَا يَقْطَعُونَ وَادِيًا إِلَّا كُتِبَ لَهُمْ} [التوبة: 121] والتثبيت بالطبع وبالذات : كما في- {كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ} [الأنعام : 12]. اقْرَأْ {اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا } [الإسراء : 14] يراد الكتابة على النفس والتثبيت عليه بكتابة طبيعيّة في ذاته وباقتضاء الذات.
والتثبيت بالضبط والجمع والنظم بأيّ نحو كان : كما في :
{وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ} [هود : 6]. {وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ } [الزخرف : 4]. {وَعِنْدَنَا كِتَابٌ حَفِيظٌ } [ق : 4] يراد اللوح النوراني المحفوظ المضبوط فيه كلّ أمر يجرى ويتحقّق.
{كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا } [الإسراء : 58] فظهر أنّ الكتاب أعمّ من المادّي والمعنوي ، وهو كلّ ما يضبط ويجمع ويحفظ فيه امور ، مادّيا أو معنويا.
والكتاب مصدر يطلق على ما يكتب فيه مبالغة ، فانّ النظر الى الكتابة ، فكأنّ اللوح المكتوب فيه غير ملحوظ ، وقد تجلّى الكتابة بصورة المكتوب. وهذا أمر عرفي ، ونظائره كثيرة ، فيطلق المصدر على ما يظهر ويوجد ويتجلّى في الخارج من دون توجّه الى محلّه ، كما في زيد عدل ، والسمع ، والصلاة.
ومن ذلك إطلاق الكتاب والقرآن والفرقان والهدى والتبيان ، على ما انزل على النبيّ الأكرم ، فانّ النظر الى هذه الجهات.
وفي التعبير بالكتاب : إشارة الى تثبيت أحكامه وتثبّت مفاهيمه وتحقّق محتوياته ومضامينه بحيث لا يعتريه ريب ، وعلى هذا يذكر بعده بما يؤكّد هذا المعنى :
{ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ } [البقرة : 2]. {وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ} [البقرة : 144]. {وَأَنْزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ} [البقرة : 213].
__________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء