المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة كأيِّن‌


  

3872       08:55 صباحاً       التاريخ: 14-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015 5978
التاريخ: 27/11/2022 1424
التاريخ: 2024-09-08 106
التاريخ: 30/11/2022 1362
التاريخ: 29-09-2015 2543
شرح الرضي - الكنايات : كأيّن : كاف التشبيه دخلت على أيّ الّتى هي‌ في غاية الإبهام إذا قطعت عن الاضافة ، فكأيّن مثل كذا ، في كون المجرورين مبهمين عند السامع ، إلّا أنّ في ذا إشارة الى ما في ذهن المتكلّم ، بخلاف أيّ فانّه للعدد المبهم ، والتمييز بعدهما عن الكاف لا عن ذا وأيّ ، كما في- مثلك رجلا.
وأيّ كان في الأصل معربا لكنّه انمحى عن الجزئين معناهما الإفرادي ، وصار المجموع كاسم مفرد بمعنى كم الخبريّة ، فصار كأنّه اسم مبنىّ على السكون آخره نون ساكنة لا تنوين تمكّن ، فلذا يكتب بعد الياء نون ، ولأجل التركيب أيضا تصرّف فيه ، فقيل كائن.
لسا- كين : كائن : معناها معنى كم في الخبر والاستفهام ، وفيها لغتان : كأيّ ، كائن. وتستعمل في الخبر والاستفهام مثل كم. قال ابن الأثير : وأشهر لغاتها كأيّ ، وتقول في الخبر : كأيّ من رجل قد رأيت ، تريد به التكثير ، فتخفض النكرة بعدها بمن ، وإدخال من ، بعد كأيّ أكثر من النصب بها وأجود.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو التشبيه بأمر مطلق مبهم ، وقد سبق أنّ أيّا يدلّ على أمر مطلق مبهم ، وقيود اخر فيه تستفاد من القرائن في الموارد ، والكاف للتشبيه ، ويدلّ على إبهام زائد ، فانّ التشبيه تفريع ، وفي الفرع وهن وضعف ليس في الأصل.
وهذا كما في : كذا ، كأنّ ، كما ، كلّا.
كأين من نبيّ ، وكأيّن من آية ، وكأيّن من قرية ، وكأيّن من دابّة.
فالنظر الى مطلق هذه الموضوعات من دون توجّه الى خصوصيّة أو قيد أو أفراد معيّنة. وإنّما النظر الى أحكام أو أعمال أو صفات أو عوارض تتعلّق بها ، كالمقاتلة مع النبي ، والمرور على الآية ، والرزق للدابّة ، والطغيان والهلاك للقرية.
والفرق بينه وبين كم : أنّ كم يختصّ بالمقدار والعدد (الكمّيّة) ، و‌ كأيّن أعمّ منه ، كما قلنا في أيّ.
وأمّا ذكر الموضوع مبهما : ففيه اشارة الى تشديد في الحكم وتثبيت في إجراء الآثار واللوازم ، فانّه غير مقيّد بشرط في الموضوع.
______________________________
‏- شرح الرضي - نجم الأئمة للكافية ، طبع ايران.
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء