المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة جحم


  

5977       09:50 صباحاً       التاريخ: 9-12-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-1-2023 1120
التاريخ: 10-1-2016 2445
التاريخ: 21-10-2014 2661
التاريخ: 12/9/2022 1456
التاريخ: 4/10/2022 1720
صحا- الجحيم: اسم من أسماء النار، و كلّ نار عظيمة في مهواة فهي جحيم- { فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ } [الصافات : 97]. والجاحم : المكان الشديد الحرّ. و جحم الرجل: فتح عينيه كالشاخص، و العين جاحمة، و جحّمني بعينيه تجحيما : أحدّ إليّ النظر.
مقا- جحم : الحرارة و شدّتها. فالجاحم: المكان شديد الحرّ، و به سمّيت الجحيم جحيما، و من هذا الباب و ليس ببعيد منه: الجحمة العين، و يقال إنّها بلغة اليمن. و كيف كان فهي من هذا الأصل، لأنّ العينين سراجان متوقّدان. قالوا جحمتا الأسد : عيناه في اللغات كلّها، و هذا صحيح لأنّ عينيه أبدا متوقّدتان.
لسا- ابن سيده: الجحيم النار الشديد التأجّج، فهي تجحم جحوما أي توقّد توقّدا، و رأيت جحمة النار أي توقّدها. و يقال للنار جاحم أي فيه توقّد و التهاب.
وهو يتجاحم أي يتحرّق حرصا و بخلا.
و التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة: هو شدّة الحرارة و التوقّد، و بهذا الاعتبار يطلق على النار المتوقّدة و على محلّ يتوقّد فيها النار، ثمّ إنّ النار إمّا محسوسة مادّية و إمّا متحصّلة من سوء الأعمال و النيّات فهي من الأمور المعقولة و الروحانيّة. و بهذا المعنى يحمل قوله تعالى:
{كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ} [التكاثر: 5، 6].
{ إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ } [الصافات: 64].
{وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ} [الانفطار: 14].
وهذه النار اشدّ توقّدا و حرارة من النار المحسوسة-. { نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ (6) الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ } [الهمزة : 6، 7].
فانّ النار المادّيّة إنّما تؤثّر في المادّيّات، و المادّة محدودة ضعيفة تأثيرا و قبولا، و لا دوام لوجودها و تحمّلها، و تفنى بشدّة العذاب، بخلاف ما هو ممّا وراء عالم الطبيعة.
وليس في ما بين المعنيين مانعة جمع، و نظرنا الى تشقيق الشقوق الممكنة فانّ معارف القرآن المجيد لا تنحصر في المادّيّات و العوالم المحسوسة- راجع النار.
مع أنّ النار الروحانيّة متحصّلة في النفس و متحقّقة في قلب الإنسان، معلومة مدركة لمن كان له أدنى بصيرة، فوجودها مقطوعة مسلّمة.
وفي قرّة العيون للفيض - والنار ناران نار روحانيّة  { تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ } للمنافقين و المتكبّرين و المكذّبين، وهي إنّما تنشأ بوسيلة عالم العقل بسبب فقدان المعارف و الكمالات العقليّة، إمّا بإنكارها و جحودها أو بالحرمان عنها بعد إدراكها بحسب حصول أضدادها.
 


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء