المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة فسق‌


  

12489       09:19 صباحاً       التاريخ: 10-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 2269
التاريخ: 22-11-2015 2362
التاريخ: 10-12-2015 4718
التاريخ: 28-12-2015 7498
التاريخ: 20-10-2014 2247
مصبا - فسق فسوقا من باب قعد : خرج عن الطاعة ، والاسم الفسق. ويفسق بالكسر لغة ، حكاها الأخفش ، فهو فاسق ، والجمع فسّاق وفسقة.
ابن الأعرابي : ولم يسمع فاسق في كلام الجاهليّة مع أنّه عربيّ فصيح ونطق به الكتاب العزيز. ويقال أصله خروج الشي‌ء من الشي‌ء على وجه الفساد ، يقال فسقت الرطبة إذا خرجت من قشرها ، وكذلك كلّ شي‌ء خرج عن قشره فقد فسق.
مقا- فسق : كلمة واحدة وهي الفسق ، وهو الخروج عن الطاعة. ويقولون إنّ الفأرة فويسقة.
التهذيب 8/ 414- قال الليث : الفسق الترك لأمر اللّٰه وقد فسق يفسق فسقا وفسوقا. وكذلك الميل عن الطاعة إلى المَعصية ، كما فسق إبليس عن أمر ربّه. وقال الفرّاء : في- ففسق عن أمر ربّه- خرج عن طاعة ربّه. والعرب تقول‌ فسقت الرطبة من قشرها لخروجها منه. وكأنّ الفأرة سمّيت فويسقة لخروجها من حجرها على الناس. وقال أبو عبيدة في- ففسق عن أمر ربّه - أي جار ومال عن طاعته. الليث : رجل فسق وفسّيق.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الخروج عن مقرّرات دينيّة أو عقليّة أو طبيعيّة لازمة. ومن مصاديقه : خروج العبد ، عن أمر الربّ ، وعن طاعته ، وعن الأحكام والمقرّرات الاسلاميّة ، وعن المقرّرات الأخلاقيّة المسلّمة كالحسد والبخل والتكبّر والطمع إذا كانت صريحة واضحة ، وعن ضوابط طبيعيّة لازمة كما في الرطبة الخارجة عن القشر ، وعن ضوابط أصيلة بالكليّة كالفأرة.
وأمّا مفاهيم- الترك والميل والجور : فمن لوازم الأصل وآثاره.
ويدلّ على ما ذكرنا من الأصل : قوله تعالى-. ومٰا وَجَدْنٰا لِأَكْثَرِهِمْ مِنْ عَهْدٍ وإِنْ وَجَدْنٰا أَكْثَرَهُمْ لَفٰاسِقِينَ- 7/ 102. فَمِنْهُمْ مُهْتَدٍ وكَثِيرٌ مِنْهُمْ فٰاسِقُونَ- 57/ 26. إِنَّ اللّٰهَ لٰا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفٰاسِقِينَ- 63/ 6. ومٰا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفٰاسِقِينَ- 2/ 26. مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وأَكْثَرُهُمُ الْفٰاسِقُونَ- 2/ 110 فانّ التعهّد والالتزام على مقرّرات لازمة ، وكذلك إختيار الهداية وانتخابها ، وكذلك قابليّة أن يهديه اللّٰه ويوفّقه ، وفقدان مقدّمات الضلالة والإضلال ، وكذلك تحقّق الايمان بالاعتقاد والعمل : إنّما هي في قبال الفسق أى الخروج عن المقرّرات الدينيّة الإلهيّة.
نعم إنّ الفسق لا يجتمع مع التعهّد والايمان والاهتداء ، كما أنّ ظهور الفسق يكشف عن نقض التعهّد والايمان وعن انتفاء إختيار الهداية والتوفيق وهداية اللّٰه عزّ وجلّ.
فظهر أنّ الفسق بمناسبة الخروج عن المقرّرات الإلهيّة ونقض التعهّدات الايمانيّة : يوجب نقض العهود من جانب اللّٰه عزّ وجلّ.
{اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ} [الصف : 5]. فَإِنَّ اللّٰهَ لٰا يَرْضىٰ عَنِ الْقَوْمِ الْفٰاسِقِينَ- 9/ 96. لَنْ يُتَقَبَّلَ مِنْكُمْ إِنَّكُمْ كُنْتُمْ قَوْماً فٰاسِقِينَ- 9/ 53. فَأَنْسٰاهُمْ أَنْفُسَهُمْ أُولٰئِكَ هُمُ الْفٰاسِقُونَ- 59/ 19. ولٰا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهٰادَةً أَبَداً وأُولٰئِكَ هُمُ الْفٰاسِقُونَ- 24/ 4. نَسُوا اللّٰهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنٰافِقِينَ هُمُ الْفٰاسِقُونَ- 9/ 67. إِنّٰا مُنْزِلُونَ عَلىٰ أَهْلِ هٰذِهِ الْقَرْيَةِ رِجْزاً مِنَ السَّمٰاءِ بِمٰا كٰانُوا يَفْسُقُونَ- 29/ 34 فإذا خرج العبد عن وظائف العبوديّة وعن مقام الطاعة. فلا يبقى للّٰه تعالى عهد في إدامة الفيض واللطف- وأوفوا بعهدي أوفِ بعهدكم.
وقد ذكر في القرآن المجيد من مصاديق الفسق :
امتناع إبليس عن السجدة ، التكذيب بالآيات ، الذبح على النصب ، والاستقسام بالأزلام ، الأكل ممّا لم يذكر اسم اللّٰه عليه ، التولّى عن الايمان بالنبيّ والنصرة له ، الحكم بغير ما أنزل اللّٰه تعالى ، النفاق ، الكفر بعد الايمان ، عدم الطاعة والعمل في العقود والشهادات- راجع المعجم.
. بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمٰانِ- 49/ 11 الهمزة في لام التعريف وفي الاسم للوصل تسقطان ، وتكسر اللام لإلتقاء الساكنين.
أي بئس اسم يذكر بخروج عن مقرّرات العقل والأدب والدين ، وهذا بعد جملة- ولا تَنابَزوا بالألقاب.
_______________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
- التهذيب = تهذيب اللغة للأزهري ، 15 مجلّداً ، طبع مصر ، 1966م .


Untitled Document
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
زيد علي كريم الكفلي
التَّمْيِيزُ الطَّبَقِيُّ وَمُشْكِلَاتُ الْعَالَمِ...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....