المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة مائة‌


  

7735       04:22 مساءاً       التاريخ: 28-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-2-2016 4553
التاريخ: 8-06-2015 12453
التاريخ: 2024-09-04 150
التاريخ: 8-05-2015 5782
التاريخ: 22-10-2014 2338
صحا- مأي : مأوت الجلد مأوا ومأيته مأيا : إذا مددته حتّى يتّسع. ومائة من العدد , وأصله مأي , والهاء عوض من الياء , وإذا جمعت بالواو والنون قلت مئون , وبعضهم يقول مؤون بالضمّ , قال الأخفش : ولو قلت مئات مثال معات لكان جائزا. وبعض العرب يقول : مائة درهم , يشمّون شيئا من الرفع ولا يبينون , وذلك الإخفاء. قال سيبويه : يقال ثلاثمائة وكان حقّه أن يقولوا مئين أو مئات , كما تقول ثلثة آلاف , ولكنّهم شبّهّوه بأحد عشر.
لسا- مأيت في الشي‌ء أمأي مأيا : بالغت. ومأي الشجر مأيا : طلع , وقيل أورق. ومأوت الجلد والدلو والسقاء مأوا ومأيت السقاء : إذا وسّعته ومددته حتّى يتّسع. والمائة : عدد معروف , قال أبو الحسن : سمعت مئيا في معنى مائة عن العرب. وقال ابن الأعرابي في بعض أماليه : إنّ أصل مائة مئية. وقالوا ثلاثمائة فأضافوا الى الواحد لدلالته على الجمع , وقد يقال ثلاث مئات ومئين , والافراد أكثر على شذوذه.
مصبا- المائة : أصلها مئى وزان حمل , فحذفت لام الكلمة وعوّض عنها الهاء , والقياس عند البصريّين ثلاث مئين ليكون جبرا لما نقص مثل عزين وسنين , ومئات أيضا. قال ابن الأنباري والقياس عند أصحابنا ثلاثمائة بالتوحيد. وفي كتاب اللّٰه ثلاث مائة سنين بالتوحيد , وكتاب اللّٰه نزل بأفصح اللغات. قال : وأمّا مئين ومئات : فهو عند أصحابنا شاذّ.
قع- (مآه) مائة , قرن.
فرهنگ تطبيقي- عبرى- مآه صد‌ فرهنگ تطبيقي- سرياني , آرامى- مآه- صد.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو امتداد في الشي‌ء حتّى يبلغ أقصاه ويتّسع. ومن ذلك الامتداد والتوسّع في الجلد. وامتداد في نموّ النبات والشجر حتّى يورق ويطلع.
وأمّا المائة : فهو مأخوذ من العبريّة , مضافا الى تناسب بين الأصل وبين هذا العدد , فانّ المائة منتهى أعداد الآحاد والعشرات فانّها تنتهي اليه , ثمّ تتكرّر وتتجمّع منها أعداد أخر.
فظهر أنّ البحث في أنّ أصل المادّة هو المِئى أو المِئية أو كلمة اخرى :
في غير محلّه , فانّ اللفظ مأخوذ من العبريّة , ولا أصل له غيره.
وأمّا الإفراد والجمع في صورة وقوعه مميّزا للأعداد نحو ثلاثمائة , وثلاثمئات , وثلاث مئين : قالوا إنّ العدد من الثلاثة الى العشرة جمع في المعنى , فلا بدّ أن يكون مميّزها أيضا جمعا أو اسم جمع أو اسم جنس كالرهط والتمر , حتّى يطابق المعدود العدد , والمائة اسم جنس يدلّ على الواحد والكثير.
وإذا أريد الإشارة الى المبالغة والتصريح بالتكثير : يعبر بصيغة الجمع المكسّر وهو المئات , وإذا أريد القلّة أو العقل : يعبّر بصيغة جمع السالم , فانّه للعقلاء وللقلّة في الأغلب.
{فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ} [البقرة : 259]. {فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ} [البقرة : 261]. {وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ} [الصافات : 147] قالوا إنّ المائة والألف وتثنيتهما وجمعهما تكون مضافة الى مميّزها وهو مفرد مجرور , فانّ الإضافة توجب كون الكلمة أخفّ بحذف التنوين وغيره , ولا حاجة الى الجمع مع كون العدد دالّا عليه.
ثمّ أنّ المائة والألف لمّا أخذا من العبريّة : فتستعملان في المذكّر والمؤنّث من دون فرق بينهما. وسبق في العشر : أنّ الأعداد الى العشر لمّا كانت في العبريّة بالهاء : استعملت في المذكّر على هذه الصورة , ثمّ استعملت في التأنيث بحذف الهاء للفرق.
. {إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ ... الْآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ} [الأنفال : 65، 66] يراد الضعف في الصبر والتحمّل والايمان , فانّ السبب الأقوى في الغلبة على العدوّ بعد أعداد القوّة والوسائل الحربيّة الظاهريّة : هو الصبر والايمان والاستقامة.
{ الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ} [النور: 2] قلنا إنّ المائة هو العدد الكامل تنتهي اليه عشرات الأعداد الأصليّة المعمولة , والجلد بهذا العدد يدلّ على عظم عمل الزناء عصيانا وعدوانا وجناية , فانّه يوجب الاختلال في نظم العائلة , والفساد في جريان الحياة , وشيوع الفحشاء في امور الاجتماع , ورفع الأمن والطمأنينة.
_______________________________
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .


Untitled Document
نجم الحجامي
الاعلام الاموي اليهودي في محاربه الامام علي (ع) ...(1)
حامد محل العطافي
ما القصود برياض الجنة في حديث رسول الله (ص) ؟
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثانية والعشرون
أحمد الخرسان
في طريق المقبرة
منتظر جعفر الموسوي
السياسة المالية ودورها في التنمية الاقتصادية لدول...
حامد محل العطافي
الفواكه المجففه اكثرفائدة للصحة :
حامد محل العطافي
كيف نمرض
الشيخ أحمد الساعدي
الإصلاح الشخصي لبناء شخصية مهدوية
حامد محل العطافي
العهود الاجنبية في العراق القديم
علي الحسناوي
أثر كتب الشكر على العقوبة الانضباطية قبل تنفيذها
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الإحدى والعشرون
حامد محل العطافي
مفهوم الوطن وما يترتب عليه
حامد محل العطافي
اللغة العربية وعلومها
مجاهد منعثر الخفاجي
نتن ياهو وفشل الاستراتيجية