المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة جزء


  

8629       10:59 صباحاً       التاريخ: 9-12-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-12-2015 10531
التاريخ: 22-10-2014 3522
التاريخ: 10-12-2015 2767
التاريخ: 3-1-2023 1133
التاريخ: 31-1-2016 15538
صحا- الجزء واحد الأجزاء، و جزأت الشي‌ء جزءا، إذا قسمته و جعلته أجزاء، و كذلك التجزئة، و جزأت بالشي‌ء جزاء، أي اكتفيت به، و اجتزأت بالشي‌ء و تجزّأت به: بمعنى، إذا اكتفيت به.
مصبا- و أجزء الشي‌ء مجزأ غيره: كفى و أغنى عنه، و اجتزأت بالشي‌ء:
اكتفيت. و الجزء من الشي‌ء الطائفة منه و الجمع أجزاء مثل قفل و أقفال، و جزّأته تجزيئا: جعلته أجزاء متميّزة فتجزّأ.
مقا- جزأ : أصل واحد، هو الاكتفاء بالشي‌ء، يقال : اجتزأت بالشي‌ء اجتزاء إذا اكتفيت به، و أجزأني إجزاء : إذا كفاني، و الجزء: الطائفة من الشي‌ء.
أسا - جزأت الماشية بالرطب عن الماء، و اجتزأت و تجزّأت، و هنّ جازءات و جوازئ. و قد اجتزأت بالقليل عن الكثير و تجزّأت، و من الجزء. و جزّأت الشي‌ء تجزئة، و شي‌ء مجزّأ: مبعّض. و تجزّء المال : تفرّق. و أجزأني كذا : كفاني، و هذا مجزئ.
وأجزأت عنك مجزأ فلان: أغنيت. و أجزأت الروضة: إذا التفّ و حسن نبتها، لأنّها حينئذ تجزئ الراعية.
لسا- الجزء و الجزء: البعض، و الجمع أجزاء. و جزأ الشي‌ء جزأ و جزأه:
كلاهما جعله أجزاء. و جزّأ المال بينهم مشدّد لا غير قسّمه، و أجزأ منه جزء: أخذه.
و الجزء في كلام العرب: النصيب. و جزأ بالشي‌ء و تجزّأ: قنع و اكتفى به، و أجزأه الشي‌ء: كفاه.
و التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة: هو البعض و قسمة من الشي‌ء، و إليه يرجع التفرّق أي التبعّض و الاقتسام، و هكذا مفهوم النصيب فانّه حصّة معيّنة من الكلّ‌ المفروض.
ثمّ إنّ هذا المفهوم يتغيّر في الجملة إذا استعمل اللفظ بالحروف، فإذا قيل جزأ بالشي‌ء: فكأنّه جزأ نصيبه و قسمته بسبب هذا الشي‌ء و عيّنه منه، و هذا معنى قولهم أجزأني كذا، أي جزء نصيبي هذا الشي‌ء. و إذا استعمل بحرف عن: فيستفاد منه مفهوم الإغناء كما لا يخفى.
فيلزم في مقام الاستعمال التوجّه الى هذه الخصوصيّات، و لا يجوز الاستعمال بأيّ وجه كان ثمّ ارادة أيّ مفهوم يريد.
{لِكُلِّ بَابٍ مِنْهُمْ جُزْءٌ مَقْسُومٌ} [الحجر: 44].
أي طائفة معيّنة من الخلق.
{ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِنْهُنَّ جُزْءًا } [البقرة : 260].
أي قسمة و بعضا منها.
{وَجَعَلُوا لَهُ مِنْ عِبَادِهِ جُزْءًا } [الزخرف : 15].
حيث اعتقدوا بأنّ بعضا من أفراد الأنبياء أو غيرهم أو من الملائكة أبناء اللّه أو بناته، و معلوم أنّ تكون الأولاد إنّما تتحقّق من الآباء، و في الحقيقة تكون الأولاد أجزاء من الآباء.
أو المراد: جعلوا للّه من عباده حصّة و نصيبا بأيّ عنوان و اختصّوها به، ثمّ التزموا بمناسبة هذا المعنى بخصوصيّات لهم مخصوصة، مع أنّهم عباده تعالى.
{وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ دَابَّةٍ وَالْمَلَائِكَةُ } [النحل : 49].
 


Untitled Document
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
زيد علي كريم الكفلي
التَّمْيِيزُ الطَّبَقِيُّ وَمُشْكِلَاتُ الْعَالَمِ...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....