المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مواعيد زراعة الكرنب (الملفوف)
2024-11-28
عمليات خدمة الكرنب
2024-11-28
الأدعية الدينية وأثرها على الجنين
2024-11-28
التعريف بالتفكير الإبداعي / الدرس الثاني
2024-11-28
التعريف بالتفكير الإبداعي / الدرس الأول
2024-11-28
الكرنب (الملفوف) Cabbage (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-28

فضل سورة الروم
2023-10-29
جوزيف بريستلي
19-2-2016
الضغط الفقاعي bubble pressure
21-2-2018
السعادة بين النظرية والتطبيق
28-7-2021
أهمية مياه الأنهار
23-3-2018
تفسير الآية (24-25) من سورة يونس
28-2-2020


المعزّون يختتمون فعاليّة عزاء (الزنجيل) ويفتتحون أخرى


  

3339       10:14 صباحاً       التاريخ: 2015-12-1              المصدر: alkafeel.net
في وقتٍ متأخّر من مساء يوم السابع عشر من صفر المظفّر (1437هـ) اختتم المعزّون والمواسون بأربعينيّة الإمام الحسين(عليه السلام) فعالية عزائية وهي عزاء (الزنجيل) الذي اشتركت فيها مواكب عزائية من داخل وخارج العراق، وذلك وفقاً للتوقيتات الزمانية والمكانية التي أعلن عنها قسم المواكب والشعائر الحسينية في العراق والعالم الإسلامي والتي من خلالها تمّ تنظيم عمل مسيرة هذه المواكب بانسيابية عالية دون حدوث تقاطعٍ أو تداخل بينها وبين حركة الزائرين، حيث نشر القسمُ منتسبيه بدءً من مكان انطلاقها وختاماً بضريح أبي الفضل العباس(عليه السلام) بعد أن تمرّ بصحن أبي عبدالله الحسين(عليه السلام) وساحة ما بين الحرمين الشريفين.
رئيسُ قسم الشعائر والمواكب الحسينية الحاج رياض نعمة السلمان بيّن لشبكة الكفيل: "بدأت هذه المواكب بالنزول في صبيحة اليوم السادس عشر من صفر الخير على شكل كراديس ومجموعات تُعرف بـ(مواكب عزاء الزنجيل) ويشترك فيها المعزّون من أغلب المحافظات العراقية أو قبائلها، وتستلهم أسماءها من أسماء الأئمة(عليهم السلام) أو القبيلة أو أسماء المؤسِّسين لها، وتصدح من بين ثناياها أصوات الضرب على الطبول لتنظيم عملية سير الموكب وضرب (الزنجيل) على الأكتاف مع قراءة الرادود الحسينيّ الذي يسير مع الموكب المعزّي بعض أبيات الرثاء بأصواتٍ شجية وأطوارٍ حزينة، ويستمرّ هذا العزاء لمدّة يومين تعقبها مواكبُ عزاء (اللطم) وبعضها يشترك بموكب (زنجيل ولطم)".
مضيفاَ: "أنّه بختام هذه الفعالية العزائية ستنطلق فعالية عزائية أخرى هي عزاء (اللطم) وأيضاً هي عبارة عن مواكب ستدخل وفقاً لجدولٍ مكانيّ وزمنيّ أُعلِموا به مسبقاً وتستمرّ لغاية التاسع عشر من صفر".
وأوضح السلمان: "أنّ موكب (الزنجيل) يتكوّن بتجمّع عددٍ من المعزّين ينتظمون على شكلِ خطّين متوازيين ويلبسون لباساً خاصّاً من القماش الأسود -الذي فُصِّل خصّيصاً لهذا الغرض- ويمسكون بأيديهم مقابض تحتوي على حزمةٍ من السلاسل الرقيقة فيضربون أكتافهم بها بطريقةٍ موحّدة ينظّمها قرعُ الطبول والصنوج بطورٍ حربيّ عنيف، وينطلقون من مركز تجمّعهم ويسيرون عبر الشوارع وهم يهزجون في كلّ ذلك الأناشيد الحزينة وصولاً الى العتبتين المقدّستين، والناظر لهذا الموكب يستشعر مدى قوّة التحمّل لدى الضاربين وصبرهم".
يُذكر أنّ التحليل الفلسفيّ لهذا العزاء هو أنّ (الزنجيل) أو السلاسل في كلّ البلدان الحضارية تشير إلى الظلم والاضطهاد، ويستطيع أيّ شخصٍ أن يلمس ذلك واضحاً وجلياً في معارض كبار الرسّامين وفي الأطروحات الأدبية قديماً وحديثاً، فعندما يُضرب به على الظهر يُراد منه الإشارة إلى أنّ الظلم والاضطهاد الذي جرى على أهل البيت(عليهم السلام) وعلى شيعتهم لن يحيدنا عن خطّهم وعن طريقهم، وأنّ اضطهادكم أيّها الظالمون نجعله وراء ظـهورنا ولا قيمة لـه، ولذا كان الضرب بـ(الزنجيل) على الظهور وليس على الصدور.


Untitled Document
أنور غني الموسوي
اشتراك محمد بن مسلم
د. فاضل حسن شريف
اشارات قرآنية من كتاب مقامات فاطمة للشيخ السند (ح 5)
أنور غني الموسوي
تلخيص قواعد الاخذ باقوال المجتهدين
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية عن الفاحشة (ح 6) (انه كان فاحشة ومقتا وساء...
حامد محل العطافي
الطرق المختلفة في حبّ الأطفال / الوفاء بالوعد
مجاهد منعثر الخفاجي
قراءة في كتاب أضواء تاريخية على مدينة الناصرية
الشيخ أحمد الساعدي
قبس من فكر علمائنا حول الانتظار المهدوي رؤية شاملة
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية عن الفاحشة (ح 5) (ولا تقربوا الفواحش)
السيد رياض الفاضلي
مراكز إشعاع القيم العليا
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... الرزق الحلال... آثاره بركاته...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية عن الفاحشة (ح 4) (ولا تقربوا الزنى انه كان...
السيد رياض الفاضلي
من دروس المكارم
د. فاضل حسن شريف
كلمة مكررة في آية قرآنية (المحيض) (ح 2)
حسن الهاشمي
أقلل من الذنوب يسهل عليك الموت