أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-10-2014
2244
التاريخ: 2023-05-25
979
التاريخ: 2024-09-01
368
التاريخ: 2024-07-28
563
|
قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } [آل عمران: 200]
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا} على الفرائض {وَصَابِرُوا} على المصائب {وَرَابِطُوا} على الأئمة .
كذا في الكافي عن الصادق ( عليه السلام ) والقمي عنه ( عليه السلام ) {اصْبِرُوا} على المصائب {وَصَابِرُوا} على الفرائض {وَرَابِطُوا} عن الأئمة .
والعياشي عنه {اصْبِرُوا} على المعاصي {وَصَابِرُوا} على الفرائض، وفي رواية {اصْبِرُوا} على دينكم {وَصَابِرُوا} عدوكم ممن يخالفكم {وَرَابِطُوا} امامكم .
وعن الباقر ( عليه السلام ) {وَصَابِرُوا} على التقية .
وفي المعاني عن الصادق ( عليه السلام ) {اصْبِرُوا} على المصائب وصابروهم على الفتنة {وَرَابِطُوا} على من تقتدون به واتقوا الله لعلكم تفلحون .
العياشي عن الصادق ( عليه السلام ) يعني فيما أمركم به وافترض عليكم .
والقمي عن السجاد ( عليه السلام ) نزلت الآية ([1]) في العباس وفينا ولم يكن الرباط الذي أمرنا به وسيكون ذلك من نسلنا المرابط ومن نسله المرابط .
وفي المجمع عن أمير المؤمنين ( صلوات الله وسلامه عليه ) رابطوا الصلوات قال أي انظروها واحدة بعد واحدة لأن المرابطة لم تكن حينئذ .
وعن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) من الرباط انتظار الصلاة بعد الصلاة وقد سبق ثواب قراءة هذه السورة في آخر البقرة .
[1] ويحتمل أن يكون المراد من قوله ( ع ) نزلت الآية اه يعني أنهم مأمورون برباطنا وصلتنا وقد تركوا ولم يأتمروا وسيكون ذلك في زمان ظهور القائم ( ع ) فيرابطنا من بقي من نسلهم فينصرون قائمنا فيكون من نسلنا المرابط بالفتح أعني القائم عجل الله فرجه ومن نسله المرابط بالكسر ويحتمل على هذا الوجه أيضا الكسر فيهما والفتح كذلك فتأمل .
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|