المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة سقط‌


  

22440       07:33 مساءاً       التاريخ: 22-11-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-8-2021 3277
التاريخ: 9-12-2015 13553
التاريخ: 9-12-2015 4922
التاريخ: 8-1-2022 1960
التاريخ: 2-6-2022 1986
مصبا- سقط سقوطا : وقع من أعلى الى أسفل ، ويتعدّى بالألف فيقال أسقطته ، والسقط : ردي‌ء المتاع والخطأ من القول والفعل ، والسقاط جمع سقطة ، والسقط : الولد ذكرا كان أو أنثى يسقط قبل تمامه وهو مستبين الخلق ، والتثليث لغة ، ولا يقال وقع ، وأسقطت الحامل : ألقت سقطا ، قال بعضهم : وأماتت العرب ذكر المفعول فلا يكادون يقولون أسقطت سقطا ، ولا يقال اسقط الولد. وسقط النار : ما يسقط من الزند ، وسقط الرمل حيث ينتهي اليه الطرف ، بالوجوه الثلاثة فيهما. وقول الفقهاء- سقط الفرض ، معناه سقط طلبه والأمر به. ولكلّ ساقطة لاقطة ، أي لكلّ نادرة من الكلام من يحملها ويذيعها ، والهاء في لاقطة إمّا مبالغة وإمّا‌ للازدواج ، ثمّ استعملت الساقطة في كلّ ما يسقط ضياعا.
مقا- سقط : أصل واحد يدلّ على الوقوع ، وهو مطّرد ، من ذلك سقط الشي‌ء يسقط سقوطا. والسقط : ردي‌ء المتاع. والسقاط والسقط : الخطأ من القول والفعل.
والساقطة : الرجل اللئيم في حسبه. والمرأة السقيطة : الدنيئة. ويقال أصبحت الأرض مبيضّة من السقيط ، وهو الثلج والجليد.
الجمهرة 3/ 26- سقط الشي‌ء سقوطا. ورجل ساقط : من سفلة الناس.
وسقاطة كلّ شي‌ء : رذاله. وسقاط النخل : ما سقط من بسره. ومسقط الطائر : موقعه ، وجمعه مساقط. ومسقطه : جناحه ، وكذلك سقطاه أيضا. وسيف سقّاط : يسقط وراء ضريبته ، أي يقطعها حتّى يجوزها الى الأرض.
صحا- سقط الشي‌ء من يدي سقوطا ، وأسقطته أنا ، والمسقط السقوط.
وهذا الشي‌ء مسقطة للإنسان من أعين الناس. وهذا مسقط رأسي ، أي حيث ولدت. وساقطه ، أي أسقطه. وسقط في يديه ، أي ندم ، ومنه قوله تعالى-. {وَلَمَّا سُقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ } [الأعراف : 149].
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو وقوع شي‌ء ونزول دفعة بلا اختيار ، وسبق الفرق بينها وبين ما يرادفها في - السفح ، وهو أعمّ من المحسوس والمعقول.
فالمحسوس كما في :
{وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا} [الفاتحة : 59].
{فَأَسْقِطْ عَلَيْنَا كِسَفًا مِنَ السَّمَاءِ} [الشعراء : 187].
{وَإِنْ يَرَوْا كِسْفًا مِنَ السَّمَاءِ سَاقِطًا } [الطور : 44].
والكسفة : القطعة ، وجمعها كسف.
والمعقول كما في :
{وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ ائْذَنْ لِي وَلَا تَفْتِنِّي أَلَا فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُوا} [التوبة : 49].
أي في الابتلاء والمحنة سقطوا من مقام الوسع.
{وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا} [مريم : 25].
أي تساقط النخلة غير مرّة رطبا ، فانّ فاعل يدلّ على الاستمرار.
{وَلَمَّا سُقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ وَرَأَوْا أَنَّهُمْ قَدْ ضَلُّوا} [الأعراف : 149].
أي صار العجل مسقوطا في الأيدي ، وهذا يضرب به المثل في العرف لمن يندم على عمل ويعجز عن جبرانه ورفعه ، فكأنّ العمل بقي على يديه.
وليعلم أنّ التعدية بالحروف إنما هو بمقتضى مفهوم الفعل : فقد يقتضي التعدية بالباء للربط كما في مررت به ، وقد يقتضي التعدية بمن أو إلى كما في قرب منه وقرب اليه ، وقد يقتضي التعدية بفي كما في سقط فيه ، أو بعلى كما في- مغضوب عليه.
ولا يخفى أنّ السقوط طرفا مفهومه : هما الساقط والمسقوط فيه ، فانّ ما وقع عليه مفهوم السقوط هو محلّ السقوط والنزول ، فكلمة المسقوط فيه ، كلمة واحدة ، كما في المرور به ويراد من المسقوط مورد وقوع السقوط.
فتعدية اللفظ بتعلّقه بمفعول فيه ووقوعه عليه.
____________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .


Untitled Document
نجم الحجامي
الاعلام الاموي اليهودي في محاربه الامام علي (ع) ...(1)
حامد محل العطافي
ما القصود برياض الجنة في حديث رسول الله (ص) ؟
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثانية والعشرون
أحمد الخرسان
في طريق المقبرة
منتظر جعفر الموسوي
السياسة المالية ودورها في التنمية الاقتصادية لدول...
حامد محل العطافي
الفواكه المجففه اكثرفائدة للصحة :
حامد محل العطافي
كيف نمرض
الشيخ أحمد الساعدي
الإصلاح الشخصي لبناء شخصية مهدوية
حامد محل العطافي
العهود الاجنبية في العراق القديم
علي الحسناوي
أثر كتب الشكر على العقوبة الانضباطية قبل تنفيذها
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الإحدى والعشرون
حامد محل العطافي
مفهوم الوطن وما يترتب عليه
حامد محل العطافي
اللغة العربية وعلومها
مجاهد منعثر الخفاجي
نتن ياهو وفشل الاستراتيجية