المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى قوله {فِطْرَتَ اللّٰهِ} و {صِبْغَةَ اللّٰهِ}


  

2597       04:21 مساءاً       التاريخ: 22-11-2015              المصدر: أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب

أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 2215
التاريخ: 1/10/2022 1554
التاريخ: 8-06-2015 8185
التاريخ: 28-12-2015 21495
التاريخ: 1-8-2022 1595
قوله تعالى : {فِطْرَتَ اللّٰهِ الَّتِي فَطَرَ النّٰاسَ عَلَيْهٰا} [الروم : 30] ، وقوله : {صِبْغَةَ اللّٰهِ ومَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّٰهِ صِبْغَةً‌} [البقرة : 138] .
وروي عن (1) النبي -عليه السلام- كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه ويُمجسانه‌ .الخبرُ .
تكلم الناس في ذلك فروى [زرارةُ عن الصادق - عليه السلام-] أنه قال : التَّوحيدُ (2) .
وقال أبو عُبيدٍ (3) : {صِبْغَةَ اللّٰهِ}  دين الله و{فِطْرَتَ اللّٰهِ الَّتِي فَطَرَ النّٰاسَ عَلَيْهٰا} .
وقال ابن قُتيبةَ (4) : يعني بذلك حديث الذّر في الأصلابِ .
وقال الجبرية (5) : أي : خلق على كفر أو على إيمان .
وقال محمد بن الحسن (6) : كانَ هذا في أول الإسلام قبل أن أمر الناس بالجهادِ .
والفطرةُ - في اللغة (7) - هو الابتداءُ . يُقالُ : فطر ناب البعير .
وقال مجاهدٌ (8) : في قوله : {السَّمٰاءُ مُنْفَطِرٌ بِهِ} [المزمل : 18] أي : منشقٌ .
وقال غيرُهُ (9) : {فٰاطِرِ السَّمٰاوٰاتِ والْأَرْضِ} [الأنعام : 14] ، أي : مبتدعهما .
فيكون معنى الآية والخبر : (كلُ مولودٍ يولدُ على الفطرة ....) .
أي : ابتداء الخلقة كان الله تعالى لما ابتدأهم وابتدعهم فطرهم على العبودية له ونهاهم أن يعبدوا غيره .
يدلُّ عليه ما بعد الآية : {لٰا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللّٰهِ ذٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ} [الروم : 30] .
ويؤيده قوله : {ومٰا خَلَقْتُ الْجِنَّ والْإِنْسَ إِلّٰا لِيَعْبُدُونِ} [الذاريات : 56] . فمنهم من اهتدى ومنهم من ضل من نفسه أو من غيره .
وقال الفراء : سميت {صِبْغَةَ اللّٰهِ} ، لأن اليهود والنصارى كانوا يصبغون أولادهم فيقول الله عز وجل الزموا صبغة الله (10) .
وقال بعضهم (11) : كانت النصارى إذا أتى على أولادهم سبع سنين صبغوه في ماء نهر الأردن وكان ذلك لهم بمنزلة الختان للمسلمين .
وتزعم النصارى : أن المسيح صبغةُ يوحنّا المعمُودان وكان تُسمِّي هذا الفعل المعُمودِيَّةَ .
ابن حماد‌ (12) :
يقولون في الله غير الجميل       فقد ألحدوا فيه ما وحدوه
يولونه قبح أفعالهم                تنزه عنها العلي النزيه
وقالوا يعذبنا في المعاد           على فعله جل من جوزوه
____________________
1- موطأ مالك : 222 . بزيادة في اللفظ . مسند أحمد 12 : 170 ط - شاكر . صحيح البخاري 2 : 125 ، 8 : 153 باختلاف يسير . صحيح مسلم 8 : 52 ، 53 ، 54 . الجامع الصحيح 4 : 447 وفيه : (يشرّكانه) بدلاً من (يجمسانه) . المعجم الكبير 1 : 259 - 262 . علل الشرايع : 376 . شرح عقائد الصدوق أو تصحيح الاعتقاد : 212 بسقوط (يمجِّسانهِ) . مسند أبي حنيفة : 15 . الأساس لعقائد الأكياس : 170 .
2- شرح عقائد الصدوق أو تصحيح الاعتقاد : 211 . التوحيد : 328 ، 329 .
3- غريب الحديث 2 : 21 .
4- تفسير غريب الحديث : 151 .
5- شرح عقائد الصدوق أو تصحيح الاعتقاد : 201-202 .
6- التبيان في تفسير القرآن 6 : 215 .
7- لسان العرب (فطر) .
8- في جامع البيان 29 : 138 نسب الى مجاهد قوله : {السَّمٰاءُ مُنْفَطِرٌ بِهِ} أي : مثقلة به . أمّا ما أورده كتابنا فهو منسوبٌ لابن عباس ، وكذا في الدرّ المنثور 8 : 321-322 .
9- الجامع لأحكام القرآن 14 : 27 .
10- معاني القرآن 1 : 82-83 .
11- الجامع لأحكام القرآن 2 : 144 .
12- لم نقف على مورد أخذه .


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء