المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة سفن‌


  

10606       03:33 مساءاً       التاريخ: 18-11-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 21/9/2022 1385
التاريخ: 29-1-2016 2619
التاريخ: 26-04-2015 6605
التاريخ: 4-06-2015 10497
التاريخ: 29-1-2016 2804
مصبا- السفينة معروفة ، والجمع سفين وسفائن ، ويجمع السفين على سفن ، وجمع السفينة على سفين شاذّ لأنّ الجمع الّذي بينه وبين واحده الهاء : بابه المخلوقات مثل تمرة وتمر ونخلة ونخل ، وأمّا في المصنوعات : فمسموع في ألفاظ قليلة ، ومنهم من يقول : السفين لغة في الواحدة ، وهي فعيلة بمعنى فاعلة لأنّها تسفن الماء أي تقشره. وصاحبها سفّان.
مقا- سفن : أصل واحد يدلّ على تنحية الشي‌ء عن وجه الشي‌ء كالقشر. قال ابن دريد : السفينة فعيلة بمعنى فاعلة لأنّها تسفن الماء كأنّها تقشره. وأصل الباب السفن وهو القشر ، يقال سفنت العود أسفنه سفنا. والسفن : الحديدة الّتي ينحت بها وسفنت الريح التراب عن وجه الأرض.
التهذيب 13/ 4- ابن السكّيت : السفن القشر ، يقال سفنه يسفنه سفنا : إذا قشره. والسفن والمسفن والشفر : شبه قدوم يقشر به الأجذاع. وقيل : السفن جلد السمك الّذي يحلّ به السياط والقدحان ، ويكون على قائم السيف. وقال الليث : وقد يجعل من الحديد ما يسفن به الخشب. والريح تسفن التراب تجعله دقاقا. وقال أبو عبيد : السوافن الرياح الّتي تسفن وجه الأرض كأنّها تمسحه ، وقال غيره : تقشره. ابن الأعرابي : قيل لها سفينة لأنها تسفن بالرمل إذا قلّ الماء ، فهي‌ فعيلة بمعنى فاعلة ، وتكون مأخوذة من السفن وهو الفأس الّذي ينجر به النجّار.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الحركة مع التنحية والقشر ، ومن مصاديقه الرياح العاصفة الّتي تنحّي الزوائد عن وجه الأرض وتزيلها ، والفأس أيضا يزيل بالحركة قشر العود الّذي هو زائد ، والسفينة الجارية على وجه الماء تنحّي عنه كلّ ما على وجه الماء بالحركة.
وأمّا السفن وهو الجلد الخشن يجعل على قائمة السيف أي مقبضه : فباعتبار النحت والقشر في القائمة حتّى يتّصل بها ويساويها ، أو بلحاظ أنّ ذلك الجلد مقشور من سمك لهذا المنظور.
ولا يبعد أن يكون اللفظ مأخوذا من العبريّة ، فانّ الكلمة فيها قريبة منه.
قع- (سفيناه) سفينة ، مركب ، زورق.
فعلى هذا لا نحتاج الى اثبات تناسب بين الكلمة والمادّة- سفن.
{حَتَّى إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا} [الكهف : 71].
{فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ وَجَعَلْنَاهَا آيَةً} [العنكبوت : 15].
أي أنجيناهم من الطوفان العامّ ، وجعلنا السفينة وجريان نجاتهم من بين هذه البليّة آية للعالمين.
_______________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- التهذيب = تهذيب اللغة للأزهري ، 15 مجلّداً ، طبع مصر ، 1966م .


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء