المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


المراد من «وقود» في القرآن


  

948       10:42 صباحاً       التاريخ: 2023-08-27              المصدر: الشيخ عبد الله الجوادي الآملي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 5/12/2022 1143
التاريخ: 6/12/2022 2350
التاريخ: 12/12/2022 1273
التاريخ: 2024-04-19 594
التاريخ: 10-12-2015 12848
المراد من «وقود» في القرآن
  قال تعالى : {فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ} [البقرة: 24].

 
على الرغم من أن جماعة من المخلوقات قد عرفوا في القرآن الكريم بأنهم «حصب» و«حطب» جهنم، إلاً أنه لا يتسنى لأي من هذين العنوانين أن يحصر عنوان الوقود في حجارة جهنم (حصبها) أو حطبها؛ لأنه لا تنافي بين الأدلة الإثباتية للعناوين المذكورة: إذ كما أنه من المحتمل أن يكون المراد من «الوقود» هو المادة المحترقة، نظير الحطب، فإنه من المحتمل ايضا ان يكون المراد منه هو القداح او الوقود الذي تضطرم به النار؛ كما أن جمع العناوين الثلاثة (الوقود، والحصب، والحطب) في إنسان واحد في أحوال مختلفة أمر ممكن، وكذلك توزيع هذه العناوين على أشخاص شتى هو أمر ممكن أيضاً وبعبارة أخرى: إن بعض صناديد الشرك، ورؤوس الإلحاد هم «وقود» بمعنى القداح، وإن جماعة من أئمتهم وأسيادهم هم «وقود» بمعنى الوقود (المتعارف)، وطائفة من الكفار كذلك هم «وقود» بمعنى الحطب لجهنم. وعلى خلفية تناسب الحكم والموضوع فإن بالإمكان الحدس بأن أئمة الكفر الذين كانوا يدعون الناس إلى النار: {وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ} [القصص: 41] هم بمثابة القداح والوقود (المتعارف)، وأن أتباعهم المقصرين هم بمنزلة الحطب. وسر هذا التناسب هو أن إمام الإلحاد الذي كان يدعو الناس في الدنيا إلى الكفر والارتداد، وبتعبير القرآن الكريم: كان يجر المجتمع صوب جهنم، ويقوم في القيامة قبل الآخرين، ويتقدمهم، ويورد أتباعه النار: { فَاتَّبَعُوا أَمْرَ فِرْعَوْنَ وَمَا أَمْرُ فِرْعَوْنَ بِرَشِيدٍ ي (97) َقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ وَبِئْسَ الْوِرْدُ الْمَوْرُودُ } [هود: 97، 98] بإمكانه أن يشكل يوم القيامة وقوداً -بمعنى القداح والوقود المتعارف - لأتباعه المقصرين. وقد جاء في الآيتين التاليتين نموذج لوقود النار: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَأُولَئِكَ هُمْ وَقُودُ النَّارِ (10) كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ } [آل عمران: 10، 11].
 


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء