المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة اذن


  

1511       03:00 مساءً       التاريخ: 18/12/2022              المصدر: الشيخ فخر الدين الطريحي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 7/9/2022 1994
التاريخ: 14/12/2022 1251
التاريخ: 12-4-2022 1834
التاريخ: 14-12-2015 18369
التاريخ: 15/11/2022 1286
( اذن ) {الْأُذُنَ }  معروفة ، قال تعالى : {وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ} [المائدة : 45] قرئ بسكون الذال وضمها ، ورجل أذن : بالسكون يسمع كل أحد ويصدقه ، ويقال : أذن بضم الذال قال تعالى : {وَيَقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ} [التوبة : 61] أي يسمع ما يجب استماعه ويقبل ما يجب قبوله ، وجمع الأذن : آذان ، قال تعالى : {فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ} [الكهف : 11] أي ايمانهم ، و {وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ} [التوبة : 3] إعلام من الله ، والإيذان : الإعلام ، وأصله من الاذن تقول : أذنك بالصلاة والأمر أي أوقعته في إذنك ، وقال تعالى : {أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ} [الحج : 39] وقوله : {آذَنْتُكُمْ عَلَى سَوَاءٍ } [الأنبياء : 109] أي أعلمتكم ، واستوينا في العلم معا ، وأذنتنا : أعلمتنا ، و {آذَنَّاكَ} [فصلت : 47] أعلمناك ، و {وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ } [الانشقاق : 2] سمعت لربها وحق لها أن تسمع ، وقوله : {إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ } [البقرة : 102] أي بعلم الله ، وقيل : بتوفيقه ، قال تعالى : {وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ} [آل عمران : 145] وقوله : {وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ} [البقرة : 102] أي بأمره لأنه ( 4 ) وغيره من الأسباب غير مؤثر بالذات بل بأمره تعالى ، و {بِإِذْنِ رَبِّهِمْ} [إبراهيم : 1] أي بتوفيقه وتسهيله {وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ} [الأعراف: 167] أي اعلم ربك وتفعل بمعنى أفعل كقولهم : أوعدني ، وتوعدني وقوله : {فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ} [البقرة: 279] أي فاعلموا بها من أذن الشئ : علم به ، وقوله : {مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ} [الحشر: 5] أي نخلة {أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا فَبِإِذْنِ اللَّهِ} [الحشر: 5] أي قطعها باذن من الله وأمره {وَلِيُخْزِيَ الْفَاسِقِينَ } [الحشر: 5] و {وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ} [الحج : 27] أي ناد ( 1 ) فيهم ، والنداء بالحج : أن يقول : حجوا ، أو عليكم بالحج ، وروي انه صعد أبا قبيس فقال : يا أيها الناس حجوا بيت ربكم فأسمع الله صوته كل من سبق علمه بالحج بأنه يحج إلى يوم القيامة فأجابوه بالتلبية في أصلاب الرجال ، والاستيذان : طلب الاذن وقوله تعالى : {لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ } [النور: 58] الآية ، أمر سبحانه بأن يستأذن العبيد ، والأطفال الذين لم يحتلموا من الأحرار ثلاث مرات في اليوم والليلة قبل صلاة الفجر لأنه وقت القيام من المضاجع ولبس الثياب ، وبالظهيرة لأنه وقت وضع الثياب للقائلة ، وبعد صلاة العشاء لأنه وقت التجرد من ثياب اليقظة والالتحاف بثياب النوم ، وسمي كل وقت من هذه الأوقات عورة .
______________
1 - والخطاب لإبراهيم عليه السلام .


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء