المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة روع


  

11903       03:38 مساءاً       التاريخ: 8-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-7-2022 1588
التاريخ: 17-12-2015 8741
التاريخ: 12/9/2022 1673
التاريخ: 1-2-2016 2313
التاريخ: 30-12-2021 1808
مقا- روع : أصل واحد يدلّ على فزع أو مستقرّ فزع . من ذلك الروع . يقال روّعت فلانا ورعته : أفزعته. والأروع‌ من الرجال : ذو الجسم والجهارة ، كأنّه من ذلك يروع من يراه. والروعاء من الإبل :الحديدة الفؤاد ، كأنّها ترتاع من الشي‌ء. وهي من النساء : التي تروع الناس كالرجل الأروع. وأمّا مستقرّ الروع : فهو الروع ، يقال وقع ذلك في روعي.
مصبا- راعني الشي‌ء روعا من باب قال : أفزعني ، وروّعني : مثله وراعني جماله : أعجبني . والروع : الخاطر والقلب.
التهذيب 3/ 177- الروع : الفزع . يقال راعني هذا الأمر يروعني وارتعت منه ، وروّعته فتروّع .
وقال الليث : وكذلك كلّ شي‌ء يروعك منه جمال وكثرة ، تقول راعني فهو رائع ، وفرس رائع. والأروع من الرجال من له جسم وجهارة وفضل وسؤدد. وهو بيّن الروع. وروع القلب ذهنه وخلده. وفي حديث النبي ص- انّ روح القدس نفث في روعي انّ نفسا لن تموت حتّى تستوفى رزقها ، فاتّقوا اللّه واجملوا في الطلب.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الرعب الخفيف المطلق يستولى القلب سواء كان من فزع أو إعجاب في كمال وجمال.
وهذا هو الفرق بينها وبين الرعب ، وقد سبق الفرق بين الرعب والخوف والفزع والوحشة والرهبة في مادّة الخوف والرعب.
والخفّة في الروع يؤيّد بوجود حرف اللين ، بخلاف الرعب.
والروع مصدر ، والاسم منه الروع كالروح والروح ، ويدلّ على ما يتحصّل من الاستيلاء وهو الحالة المتحصّلة من استيلاء الرعب او الكمال. وبهذه المناسبة يطلق على القلب المستولى عليها الرعب والاعجاب.
{وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى ... وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لَا تَخَفْ} [هود : 69 ، 70].... {فَلَمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الرَّوْعُ وَجَاءَتْهُ الْبُشْرَى} [هود : 74] اي استيلاء الرعب المتحصّل من مشاهدة الرسل ، من جهة عظمة مقامهم ومأموريّتهم ومن الاعجاب برؤية جمالهم وكمالهم وسؤددهم. وهذا الروع انّما ظهر بعد الخوف الحاصل في اوّل مشاهدة الرسل ، فانّ مأموريّتهم كانت مبهمة ، ثمّ لمّا قالوا لا تخف وقد أرسلنا الى قوم لوط : زال الخوف ، واستولى عليه الرعب منهم. ثمّ بعد المجالسة والمحادثة : آنسهم وذهب عنه الروع أيضا.

والروع والريع كالروح والريح : فالروع يدلّ على إيجاد وتكوين معنوي باطني. والريع بمقتضى الياء يدلّ على زيادة مادّية.


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء