المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة رهو


  

6693       03:43 مساءاً       التاريخ: 8-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-12-2015 25948
التاريخ: 4-06-2015 19392
التاريخ: 1-2-2016 2337
التاريخ: 20-10-2014 2790
التاريخ: 22-10-2014 2327
مقا- أصلان ، يدلّ أحدهما على دعة وخفض وسكون. والآخر على مكان قد ينخفض ويرتفع. فالأوّل- الرهو : البحر الساكن. ويقولون : عيش راه ، اي ساكن. ويقولون أره على نفسك ، اي ارفق بها. قال ابن الأعرابى : رها في السير يرهو ، إذا رفق. ومن الباب الفرس المرهاء في السير ، وهو مثل المرخاء ، ويكون ذلك سرعة في سكون من غير قلق. وأمّا المكان الّذى ذكرناه فالرهو : المنخفض من الأرض. ويقال المرتفع. وحكى الخليل : الرهوة : مستنقع الماء.
اسا- رهو : واترك البحر رهوا : ساكنا كما هو ، وعيش راه : ساكن. وقيل جوبة بين ماءين قائمين. والرهو ما اطمأنّ من الأرض‌ و ارتفع ما حوله. ويقال : طلع رهوا ورهوة وهو نحو التلّ. وجاءت الخيل رهوا : متتابعة. وأتاه بالشيء رهوا سهوا : اي عفوا سهلا لا احتباس فيه.
الاشتقاق- 405- عيش راه ، اي ناعم ساكن. والرهاء : الفضاء من الأرض. واختلفوا في الرهو فقالوا هو العلوّ منها ، وقالوا هو المنهبط منها. وهي الرهوة ، امّا ارتفاع وإمّا هبوط ، كأنّها من الأضداد التهذيب 6/ 403- قال الليث- رها : الكركي يسمّى رهوا. ويقال بل هو من طير الماء شبيه به. والرهو : مشى في سكون. وقال- الأصمعي : افعل ذاك سهوا رهوا ، اي ساكنا بغير تشدّد. وقال : وجاءت الإبل رهوا : يتبع بعضها بعضا. قال أبو عبيد في قوله يمشين رهوا : هو سير سهل مستقيم. والرهو : الحفير يجمع فيه الماء.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو انخفاض مطمئنّ بين ارتفاعين. وفي هذا المعنى يلاحظ ثلثه قيود ، الانخفاض ، الاطمئنان ، الوقوع بين الارتفاع.
فبلحاظ كلّ من هذه القيود تستعمل المادّة في معاني تناسبها.
ومن مصاديق الأصل : المكان المنخفض ، الفضاء المطمئنّ من الأرض بالنسبة الى ما والاها ، العيش الناعم الساكن بالنسبة الى ما كان مضطربا ، والرفق في العيش أو في الحركة أو المشي بالنسبة الى ما لا يلائم ولا يعتدل ، الجوبة بين الماءين القائمين ، الكركي الطائر الطويل عنقه ورجلاه إذا قعد ، الساكن الخاضع بعد التشدّد ، الحفرة يخرج منها الماء.
وأمّا مفهوم الارتفاع من حيث هو ، من دون نظر الى الانخفاض المتحصّل بعده ومنه : فليس من الأصل والحقيقة ، ولم يستعمل في الفصيح.
وهكذا استعمال المادّة في مطلق السكون.
{فَأَسْرِ بِعِبَادِي لَيْلًا إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ (23) وَاتْرُكِ الْبَحْرَ رَهْوًا إِنَّهُمْ جُنْدٌ مُغْرَقُونَ} [الدخان : 23 ، 24] اي واتركه على حالته من كونه جوبة وطريقا يبسا في البحر ولا تطلب تغييره بضرب العصا وغيره ، وهذا ناظر الى قوله تعالى- {فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ} [الشعراء : 63] فالرهو يدلّ على هذا الطريق المنفلق بين الماء في البحر.

وليس في العربيّة كلمة تدلّ على هذا المعنى المخصوص الّا الرهو ، اي ما انخفض مطمئنّا بين ارتفاع. فظهر لطف التعبير بها في المورد.


Untitled Document
نجم الحجامي
الاعلام الاموي اليهودي في محاربه الامام علي (ع) ...(1)
حامد محل العطافي
ما القصود برياض الجنة في حديث رسول الله (ص) ؟
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثانية والعشرون
أحمد الخرسان
في طريق المقبرة
منتظر جعفر الموسوي
السياسة المالية ودورها في التنمية الاقتصادية لدول...
حامد محل العطافي
الفواكه المجففه اكثرفائدة للصحة :
حامد محل العطافي
كيف نمرض
الشيخ أحمد الساعدي
الإصلاح الشخصي لبناء شخصية مهدوية
حامد محل العطافي
العهود الاجنبية في العراق القديم
علي الحسناوي
أثر كتب الشكر على العقوبة الانضباطية قبل تنفيذها
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الإحدى والعشرون
حامد محل العطافي
مفهوم الوطن وما يترتب عليه
حامد محل العطافي
اللغة العربية وعلومها
مجاهد منعثر الخفاجي
نتن ياهو وفشل الاستراتيجية