المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة رفث


  

31071       05:04 مساءاً       التاريخ: 8-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 2645
التاريخ: 14-12-2015 10229
التاريخ: 10-12-2015 11247
التاريخ: 7-4-2022 2187
التاريخ: 15-12-2015 4281
مصبا- رفث في منطقه رفثا من باب طلب ويرفث لغة : أفحش أو صرّح بما يكنّى عنه من ذكر النكاح ، وأرفث لغة ، والرفث : النكاح. فلا رفث : قيل فلإجماع ، وقيل فلا فحش من القول ، وقيل الرفث يكون في الفرج بالجماع ، وفي العين بالغمز للجماع ، وفي اللسان- للمواعدة به.
مقا- رفث : أصل واحد ، وهو كلّ كلام يستحيا من إظهاره. وأصله الرفث وهو النكاح. والرفث : الفحش في الكلام. يقال أرفث ورفث .. {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ} [البقرة : 187]
لسا- الرفث : الجماع وغيره ممّا يكون بين الرجل وامرأته ، يعنى التّقبيل والمغازلة ونحوهما ، ممّا يكون في حالة الجماع ، وأصله قول الفحش.
والرفث أيضا : الفحش من القول ، تقول منه : رفث الرجل وأرفث. وقد رفث بها ومعها. وقوله تعالى- الرفث الى نسائكم ، فانّه عدّاه بإلى ، لأنّه في معنى الإفضاء. ورفث في كلامه يرفث رفثا ، ورفث رفثا ، ورفث بالضمّ عن اللحياني ، وأرفث : كلّه أفحش ، وقيل في شأن النساء.
والرفث : التعريض بالنكاح. وقال غيره : الرفث كلمة جامعة لكلّ ما يريده- الرجل من المرأة.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو التمايل العملي الى النساء ، وله مراتب من الممازحة والمداعبة والتقبيل والتماسّ والمقاربة ، وهذا التمايل إذا كان في غير مورده ومن غير مشروع : فهو قبيح وفاحش.
فإطلاق الرفث على الفحشاء انّما يصحّ في هذا المورد ، وكذلك على القول الفاحش وعلى ما يستقبح التصريح به ، اي إذا كان في مورد ذاك التمايل العملي غير المشروع.
وأمّا التعدية بالباء ومع : فباعتبار ارادة مصداق مخصوص ومفهوم معيّن من مصاديق الرفث ، وهو يناسب حرفا من الحروف.
{أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ .. فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ} [البقرة : 187]
لمّا كان الرفث له مراتب والكامل المسلّم هو المباشرة : فحكم الإحلال يتعلّق بجميع مراتبه ، فانّ إحلال ما هو- مصداق قطعي للرفث يوجب إحلال ما هو أضعف بالأولويّة ، مع انّ جميعها‌ من المصاديق. ويستفاد حرمة الرفث في النهار للصائم بمفهوم المخالفة ، الّا أنّ الممنوعيّة في المباشرة مسلّمة. ويمكن أن نقول : انّ حرمة الرفث وممنوعيّته في نهار الصيام ثابتة على مقتضى ادلّة الصوم ، وإحلاله في الليل تخصيص أو تخصّص ، وحرمة النهار باقية على الأصل.

{فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ} [البقرة : 197] اي فمن فرض على نفسه الحجّ في هذه الأشهر : فلا يجوز له الرفث وهو التمايل عملا الى الالتذاذ بالنساء على مراتبه ، فيشتمل النظر واللمس والمباشرة فظهر لطف التعبير بالمادّة في الموردين.


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء