المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة ردف


  

19446       06:47 مساءاً       التاريخ: 8-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-1-2022 1939
التاريخ: 26/11/2022 1823
التاريخ: 1-2-2016 2353
التاريخ: 15-2-2016 2414
التاريخ: 2023-05-20 960
مصبا- الرديف : الّذى تحمله خلفك على ظهر الدابّة تقول أردفته إردافا، وارتدفته، فهو رديف وردف ، ومنه ردف المرأة : وهو عجزها ، والجمع أرداف. واستردفته : سألته أن يردفني وأردفت الدابّة ورادفت : إذا قبلت الرديف وقويت على حمله . وجمع الرديف ردافى على غير قياس. وقال الزّجاج : ردفت الرجل بالكسر : إذا ركبت خلفه، وأردفته إذا أركبته خلفك. وردفته بالكسر : لحقته وتبعته ، وترادف القوم : تتابعوا.
مقا- ردف : أصل واحد مطّرد، يدلّ على اتّباع الشي‌ء. فالترادف التّتابع. والرديف : الّذى يرادفك. وسمّيت العجيزة ردفا من ذلك، ويقال نزل بهم أمر فردف لهم أعظم منه. والرداف : موضع مركب الردف.
وهذا برذون لا يرادف، أى لا يحمل رديفا. وأرداف النجوم : تواليها. ويقال أتينا فلانا فارتدفناه ارتدافا، أى أخذناه أخذا. والرّدفان : الليل والنهار. وهذا أمر ليس له ردف، أى تبعة. قال الأصمعي : تعاونوا عليه وترادفوا وترافدوا، بمعنى. ويقال رادف الجراد. والمرادفة : ركوب الذكر الأنثى. والروافد : رواكيب النخل.
صحا- الردف : المرتدف وهو الّذى يركب خلف الراكب. وكلّ شي‌ء تبع شيئا فهو ردفه. وهذا أمر ليس له ردف، أى ليس له تبعة والردف في الشعر : حرف ساكن من حروف المدّ واللين يقع قبل حرف الروي. والارتداف : الاستدبار، يقال أتينا فلانا فارتدفناه أى أخذناه من ورائه.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو وقوع شي‌ء عقيب آخر بحيث أن يكونا في سلك واحد، كما في الردفان.
وبهذا يظهر الفرق بينها وبين موادّ- التبع والتلو والطاعة واللحوق والوفاق والتأخّر وأمثالها.
فانّ الاتّباع هو القفو والحركة خلف شي‌ء مادي أو معنوي عملا أو فكرا كما سبق في التبع. والتلو : هو الوقوع بعد شي‌ء بأن يجعله أمامه ويكون هو خلفه وهو ناظر الى جهة الظاهر فقط كما سبق في التلو. والطاعة : هو‌ اتّباع المدعوّ الداعي في أمره ونهيه والنظر فيه الى هذه الجهة فقط وان لم يقصد الاتّباع وهو في مقابل العصيان. والنظر في الموافقة الى جهة التوافق بين الشيئين فقط وليس ناظرا الى جهة الاتّباع والتقدّم والتأخّر وهو في مقابل المخالفة. واللحوق هو الوصول الى شي‌ء بعد ان كان منفصلا عنه والنظر فيه الى هذه الجهة فقط. والنظر في التأخّر الى ما يقابل التقدّم.
فمادّة الردف : تدلّ على وقوع شي‌ء عقيب آخر وفي مسلكه، ويجمعهما نظام واحد، وليس النظر فيها الى جهة الاتّباع أو الطاعة أو غيرها.
{فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُرْدِفِينَ} [الأنفال : 9] أي جعلنا الملائكة في رديفهم، فهما في صفوف واحدة وفي ترادف، وهذا التعبير غاية مرتبة الامداد والاعانة والتقوية.
{قُلْ عَسَى أَنْ يَكُونَ رَدِفَ لَكُمْ بَعْضُ الَّذِي تَسْتَعْجِلُونَ} [النمل : 72]  أي من العذاب وآثار الغضب والقهر والبلاء، فتظهر واقعة في رديفهم، وهذا كما أنّ الملائكة كانوا مردفين لهم وكانوا آثار لطف ورحمة.
{يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ (6) تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ } [النازعات : 6، 7] أي تتبع النفوس المضطربة المتزلزلة الّذين كانوا في سلكهم وفي رديفهم.
والتعبير بالرادفة دون المتّبعة أو الطيعة أو غيرهما : فانّ من يتبّع الرجف أو يطيعه فهو راجف أيضا ولا يحتاج الى تكرار ذكره، وهذا بخلاف من كان في مسلكه ورديفه وان لم يكن مطيعا ومتّبعا، فهو مستقلّ في عمله.
فظهر لطف التعبير بالمادّة في هذه الموارد.
ولا يخفى التناسب بين المادّة لفظا ومعنى وبين مادّة الدرء.


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء