المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة رجف


  

6051       07:18 مساءاً       التاريخ: 8-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-2-2016 2313
التاريخ: 10-1-2016 9682
التاريخ: 10-6-2016 15376
التاريخ: 2024-09-02 118
التاريخ: 22-10-2014 2544
مصبا- رجف الشي‌ء رجفا من باب قتل ، ورجيفا ورجفانا : تحرّك واضطرب. ورجفت الأرض : كذلك. ورجفت يداه : ارتعشت من مرض أو كبر. ورجفته الحمي : أرعدته، فهو راجف على غير قياس. وأرجف القوم في السبي وبه إرجافا : أكثروا من الأخبار السيّئة واختلاف الأقوال الكاذبة حتّى يضطرب الناس منها، وعليه قوله تعالى. {وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ} [الأحزاب : 60]
مقا- رجف : أصل يدلّ على اضطراب، يقال رجفت الأرض والقلب، والبحر رجّاف لاضطرابه. وأرجف الناس في الشي‌ء : إذا خاضوا فيه واضطربوا صحا- الرجفة : الزلزلة، وقد رجفت الأرض ترجف رجفا، والرجفان الاضطراب الشديد. والإرجاف واحد أراجيف الأخبار، وقد أرجفوا في الشي‌ء : خاضوا.
اس- رجف البحر : اضطرب أمواجه، ومن أسمائه الرجّاف. ورجفت الأرض- فأخذتهم الرجفة- يوم ترجف الأرض والجبال. ورجف الشجر، وأرجفته الريح. ورجف البعير تحت الرحل، والمطي تحت رحالها رواجف ورجّف. ورجفت الأسنان : تغضّت أسناخها. وجاءنا شيخ ترجف عظامه. وأرجفتُ الابلَ، واستَرْجَفت رؤسُها في السير. ومن المجاز خرجوا يسترجفون الأرض نجدة. وارتجفت بهم دفتا الشرق والغرب. وأرجفوا في المدينة بكذا إذا أخبروا به على أن يوقعوا في الناس الاضطراب من غير أن يصحّ عندهم. وهذا من أراجيف الغواة.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو شدّة الزلزلة‌ و قد سبق في- رجّ : الفرق بين موادّ الزلزلة والرجف والرجّ والحركة والاضطراب، وأنّ الرجف هو الزلزلة الشديدة، والزلزلة : استرسال من دون قصد.
{ يَوْمَ تَرْجُفُ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ...} [المزمل : 14] ، { فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ ...} [الأعراف : 78] ، {فَلَمَّا أَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ} [الأعراف : 155]عبّر بهذه المادّة اشارة الى الحدّة والشدّة ، فانّ تلك الموارد انّما هي في مواقع الأخذ والبلاء والعذاب.
{يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ (6) تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ} [النازعات : 6 ، 7] أي تزلزل زلزلة شديدة وتضطرب اضطرابا عميقا وبحدّة كلّ من كان متزلزلا في سيره وسيرته غير ثابت في عقيدته غير مؤمن باللّه ورسوله غير راسخ في سلوكه. ويتّبعه من هو في رديفه وسالكا بأثره. وأمّا المؤمنون فهم كالجبل الراسخ لا تحرّكه العواصف، أصحاب الجنّة يومئذ خير مستقرّا وأحسن مقيلا.
والتأنيث باعتبار الأفراد أو الجمعيّة والجماعة أو النفس والنفوس، ويؤيّده بعدها - {قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ (8) أَبْصَارُهَا خَاشِعَةٌ} [النازعات : 8 ، 9]
{لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ} [الأحزاب : 60] الإرجاف : هو جعل الغير راجفا متزلزلا، يقال أرجفه في عقيدته وأفكاره، أو في سيره وسلوكه ، أو في عمله ووظائفه ، أو في نظم الاجتماع أو في نظم البلد.
ولم يذكر قيد له : فانّ المراد مطلق الإرجاف وإخلال النظام في المدينة قولا أو عملا، بحيث يوجب خللا في النظام واضطرابا في الأمور.
والمنافقون هم الّذين لا ايمان في قلوبهم حقيقة، ثمّ بعدهم الّذين‌ اختلط ايمانهم بالأمراض القلبيّة ورذائل الصفات الباطنيّة ، فانّهم لا يستطيعون أن يعملوا إخلاصا وبدون نظر وغرض، ولا يتوقّع منهم إيفاء ما عليهم والعمل بما فيه صلاح المسلمين. ثمّ بعدهم الّذين لا يتوجّهون الى صلاح الاجتماع وحفظ النظام ورعاية النظم واجراء قانون الاتحاد والاتفاق وتحكيم العزم وتثبيت الاقدام، بل يعملون عملا يوجب التشتّت بين المسلمين والتفرقة في صفوفهم والاختلاف بينهم والتزلزل في نيّاتهم.
والظرف (في المدينة) متعلّق بالمرجفون، فانّ النفاق والاتصاف بسوء صفة باطنيّة لا خصوصيّة لهما بمكان. وأمّا الإرجاف : فهو انّما يتحقّق ويؤثّر في المدينة وهي مجتمع المسلمين يومئذ.
فهذه ثلث فرق يسيرون على خلاف صفوف المسلمين : واحدة من داخلهم وهم المرجفون ، وفرقتان في أي مكان استقرّوا.


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء