المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة دهى


  

10165       01:11 صباحاً       التاريخ: 8-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015 8647
التاريخ: 1-8-2022 1617
التاريخ: 10-1-2022 1713
التاريخ: 10-6-2016 4368
التاريخ: 10-1-2016 3093
مصبا- الداهية : النائبة والنازلة ، وهي اسم فاعل من دهاه الأمر يدهاه : إذا نزل به. وداهية دهياء ودهواء عن ابن السكيت.
مقا- دهى : يدلّ على اصابة الشي‌ء بالشي‌ء بما لا يسرّ ، يقال ما دهاه أي ما أصابه ، لا يقال ذلك الّا فيما يسوء. ودواهي الدهر : ما أصاب الإنسان من عظائم نوبه. والدهي : النكر وجودة الرأي. وهو من الباب ، لأنّه يصيب برأيه ما يريده.
صحا- الداهية : الأمر العظيم. ودواهي الدهر : ما يصيب الناس من عظيم نوبه. والدهي : النكر وجودة الرأي ، يقال رجل داهية : بيّن- الدهي. والدهاء ممدود والهمزة فيه منقلبة من الياء لا من الواو ، وهما دهياوان. وما دهاك : ما أصابك.
لسا- الدهو والدهاء : العقل ، وقد دهى فلان يدهى ويدهو دهاؤ دهاءة ودهيا ، فهو داه من قوم دهاة ، ودهو دهاءة فهو دهىّ من قوم أدهياء ودهواء ، ودهى دهى ، فهو ده من قوم دهين. التهذيب- انّه لداه ودهىّ وده ، فمن قال : داه ، قال من قوم دهاة ومن قال : دهىّ ، قال من قوم أدهياء ومن قال ده. قال من قوم دهين مثل عمين ودهاه دهوا : نسبه الى الدهاء ، وأدهاه : وجده داهيا. الدهو والدهي : لغتان في الدهاء. يقال دهوته ودهيته ، فهو مدهوّ ومدهىّ.
ابن سيده : الدهي والدهاء : الإرب. ورجل داه وداهية ، الهاء للمبالغة عاقل. وفي التهذيب : رجل داهية أي منكر بصير بالأمور. والداهية الأمر المنكر العظيم. وقولهم : هي الداهية الدهواء بالغوا بها. والمصدر الدهاء. تقول ما دهاك أي ما أصابك. وكلّ ما أصابك من منكر- من وجه المأمن فقد دهاك دهيا.
والتحقيق‌
انّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو حدوث امر على خلاف الجريان الطبيعي المتوقّع ، وان شئت فقل تحوّل حادث على سبيل الاحتيال وعلى خلاف الاعتدال. ومن مصاديق هذا الأصل : النكر والاحتيال والمكر في الرأي بحيث يظهر اثره ويحدث ويتوجّه الى جانب في الخارج ، ومنها حدوث تحوّل‌
و حادثة خارقة خارجة عن الاعتدال كالنائبة والنازلة العظيمة والمصائب الواردة وما يصيب الإنسان من النؤب.
وأمّا العقل والبصائر والرأي الجيّد : فليست بإطلاقها بمفاهيم حقيقيّة للمادّة ، بل بقيد الاحتيال والنكر.
فالفرق بين هذه المادّة والاحتيال والمكر والنائبة : أنّ قيد العظمة والشدّة مأخوذ فيها ، ويلازمها الظهور والتأثير في الخارج. وأيضا انّ الدهي أعمّ من أن ينسب الى انسان او الى أمر آخر.

{بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ} [القمر : 46] - أي حادثة عظيمة نازلة ونائبة شديدة واردة خارقة متوجّهة الى الناس.


Untitled Document
نجم الحجامي
الاعلام الاموي اليهودي في محاربه الامام علي (ع) ...(1)
حامد محل العطافي
ما القصود برياض الجنة في حديث رسول الله (ص) ؟
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثانية والعشرون
أحمد الخرسان
في طريق المقبرة
منتظر جعفر الموسوي
السياسة المالية ودورها في التنمية الاقتصادية لدول...
حامد محل العطافي
الفواكه المجففه اكثرفائدة للصحة :
حامد محل العطافي
كيف نمرض
الشيخ أحمد الساعدي
الإصلاح الشخصي لبناء شخصية مهدوية
حامد محل العطافي
العهود الاجنبية في العراق القديم
علي الحسناوي
أثر كتب الشكر على العقوبة الانضباطية قبل تنفيذها
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الإحدى والعشرون
حامد محل العطافي
مفهوم الوطن وما يترتب عليه
حامد محل العطافي
اللغة العربية وعلومها
مجاهد منعثر الخفاجي
نتن ياهو وفشل الاستراتيجية