المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة دسّر


  

2694       02:00 صباحاً       التاريخ: 7-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-2-2016 4164
التاريخ: 2-1-2016 2355
التاريخ: 15/11/2022 1397
التاريخ: 2024-04-06 836
التاريخ: 14-2-2016 13816
مصبا- دسّه في التراب دسّا من باب قتل : دفنه فيه، وكلّ شي‌ء أخفيته فقد دسسته ، ومنه يقال للجاسوس : دسيس القوم .
مقا- دسّ : أصل واحد يدلّ على دخول الشي‌ء تحت خفاء وسرّ.
يقال دسست الشي‌ء في التراب أدسّه دسّا- {أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ} [النحل : 59]. والدساسة : حيّة صمّاء تكون تحت التراب. فأمّا قولهم- دسّ البعير : ففيه قولان، فأحدهما أن يكون به قليل من جرب، فان كان كذا فلأنّ ذلك الجرب كالشيء الخفيف المندسّ. والآخر أن يجعل الهناء على مساعر البعير. وقولهم العرق دسّاس لأنّه ينزع في خفاء ولطف.
التهذيب 12/ 280- قال الليث : الدسّ : دسّك الشي‌ء تحت شي‌ء وهو الإخفاء ، ومنه- أم يدسّه في التراب- أي يدفنه. قلت : أراد الموءودة التي كان أهل الجاهليّة يئدونها وهي حيّة ، وذكّر فقال‌ يدسّه- وهي أنثى، لأنّه ردّه على لفظ ما في قوله- {يَتَوَارَى مِنَ الْقَوْمِ مِنْ سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ} [النحل : 59] - فردّه على اللفظ لا على المعنى، ولو قال- بها- لكان جائزا. والدسيس : من تدسّه ليأتيك بالأخبار. والدسس المراءون بأعمالهم يدخلون مع القرّاء وليسوا قرّاء مفر- الدسّ : إدخال الشي‌ء في الشي‌ء بضرب من الإكراه. يقال : دسسته فدسّ ، وقد دسّ البعير بالهناء ، وقيل ليس الهناء بالدسّ، قال تعالى- {أَمْ يَدُسُّهُ فِي التراب}.
لسا- الدسّ : إدخال الشي‌ء من تحته. دسّه فاندسّ، ودسّسه ودسّاه ، الأخيرة على البدل كراهية التضعيف . و‌في الحديث : استجيدوا الخال فانّ العرق دسّاس‌  : أي دخّال. ودسّه : إذا أدخله في الشي‌ء بقهر وقوّة . ودسّ البعير : ورمت مساعره، وهي أرفاعه وآباطه - الأصمعي : إذا كان بالبعير شي‌ء خفيف من الجرب قيل به شي‌ء من الجرب في مساعره، فإذا طلى ذلك الموضع بالهناء قيل دسّ فهو مدسوس.
والتحقيق‌
انّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الإخفاء والستر بلحاظ كونه غير مطلوب عند العرف ويستكرهه الناس. كما في دسّ جرب البعير، ودسّ البنات في الجاهلية العمياء ، ودسّ الدسيس من جهة كونه دسيسا ، أو دسّ الدسيس الأخبار المخصوصة، والدسيس المرائي الّذى يخفى ما في قلبه وباطنه ، والدسّاس الّذى يخفى العرق المخصوص في النسب، والدساسة وهي الحيّة الموحشة المتوارية في الأرض .
والفرق بينها وبين موادّ الإخفاء والكتم والستر والتواري والدفن : أن كون الشي‌ء المدسوس مستكرها غير ملحوظ في هذه الموادّ، مضافا الى قيد مخصوص في كلّ منها، فالدفن يستعمل في الإخفاء تحت الأرض . والستر في المستوريّة بالساتر وان كان مدركا ببعض الحواسّ والتواري في الملفوفيّة من جميع الجهات . والكتمان في الإخفاء بالقلب ويقابله الإبداء . والإخفاء أعمّ .
فظهر أنّ التعبير بالمادّة في الآية بلحاظ الاستكراه.
{وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالْأُنْثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ (58) يَتَوَارَى مِنَ الْقَوْمِ مِنْ سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ أَلَا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ } [النحل : 58 ، 59] - أي يحدّث نفسه في حفظه وإمساكه وتحمّله الهون أو يدسّه.
وفي التعبير بجملة- {مٰا بُشِّرَ بِهِ }، وفي إرجاع الضمير في- {يُمْسِكُهُ ...} ، {يَدُسُّهُ}- الى الموصول، دون الأنثى : حفظ لمقام الأنثى واشارة الى أنّ هذا النظر لا يتجاوز عن اللفظ والقول والاعتبار، وهو خارج عن حقيقة الأمر. ثمّ عقبها بقوله-. {أَلَا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ} [النحل : 59] - معبّرا فيها أيضا بالإجمال.


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء