المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة وفد‌


  

13816       07:38 مساءاً       التاريخ: 14-2-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2015 11571
التاريخ: 18-1-2016 8450
التاريخ: 20-10-2014 2145
التاريخ: 24-11-2015 15925
التاريخ: 25-1-2016 3680
مقا- وفد : أصل صحيح يدلّ على إشراف وطلوع ، منه الوافد : القوم يفدون. والوافد من الإبل : ما يسبق سائرها. والإيفاد : الإسراع. والوافدان : هما عظمان ناشزان من الخدّين عند المضغ. وأوفد : أشرف.
مصبا- وفد على القوم وفدا من باب وعد وفودا ، فهو وافد ، وقد يجمع على وفّاد ووفّد و وفد. ومنه الحاجّ وفد اللّه.
العين 8/ 80- واحد الوفد وافد ، وهو الّذى يفد عن قوم الى ملك في فتح أو قضيّة أو أمر. والقوم أو فدوه. والوافد من الإبل والقطا وغيرها : ما سبق سائر ‌السرب في طيرانه ووروده. وتوفّدت الأوعال فوق الجبال : أشرفت.
لسا- وفد فلان يفد وفادة : إذا خرج الى ملك أو أمير. ابن سيده : وفد عليه وإليه يفد وفدا ووفودا او وفادة وإفادة على البدل (كالرعاء والإعاء) : قدم ، فهو وافد. وهم الوفد والوفود ، فأمّا الوفد فاسم جمع ، وقيل جمع. وأمّا الوفود فجمع وافد. وقد أوفده اليه ووفّده الأمير إلى الأمير الّذي فوقه. وأوفد فلان إيفادا ، إذا أشرف.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو قدوم وورود. ومن مصاديقه : القوم الوافدون الى ملك ، والسابق من الإبل والطير في سيرها ، والمرتفع الناشز من الخدّين عند مضغ الطعام.
وأمّا مفاهيم- الإشراف والإسراع والطلوع والاستباق : فمن خواصّ الأصل ولوازمه.
{يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمَنِ وَفْدًا (85) وَنَسُوقُ الْمُجْرِمِينَ إِلَى جَهَنَّمَ وِرْدًا} [مريم: 85، 86] الحشر : هو بعث وسوق وجمع. والوفد : هو قدوم وورود ، وهذا المفهوم قريب من الحشر ، والنظر في الحشر الى الجهة الأوّليّة. وفي الوفد الى الجهة المتأخّرة. فعلى هذا يصحّ أن يكون الوفد مفعولا مطلقا من الحشر ، كما في الألفيّة : وقد ينوب عنه ما عليه دلّ.
فالوفد في الأصل مصدر ، وقد يستعمل في مورد الجماعة الوافدين بمناسبة مطلق مفهوم القدوم والورود ، ولكنّ كونه مصدرا في الآية الكريمة أولى وأنسب ، ولا خصوصيّة في قدوم الجماعة وورودهم الى الرحمن بصورة الجمعيّة.
وذكر اسم الرحمن من بين الأسماء : بتناسب التقوى الّذى هو عبارة عن صيانة النفس وحفظه عن الكدورات والمحرّمات ، وهذا يوجب اقتضاء نزول‌ الرحمة ، والحشر والوفد الى الرحمن.
وأمّا الايفاد والتوفيد : يلاحظ فيهما النظر الى جهة الصدور في الأوّل والوقوع في الثاني ، مضافا الى كونهما متعدّيين. فيقال أوفده أي جعله وافدا وواردا على شخص ، وكذلك وفّده.
________________
‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ. - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . - لسا - لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء