المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة خيم


  

9460       08:06 صباحاً       التاريخ: 4-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-09-2015 3714
التاريخ: 29-12-2022 1206
التاريخ: 5-4-2016 2735
التاريخ: 10-12-2015 11815
التاريخ: 10-12-2015 10164
مصبا- الخيمة : بيت تبنيه العرب من عيدان الشجر، قال ابن الأعرابي : لا تكون الخيمة عند العرب من ثياب بل من أربعة أعواد ثمّ يسقّف بالثمام، والجمع خيمات وخيم، والخيم بخلاف الهاء لغة، والجمع خيام، وخيّمت بالمكان إذا أقمت به.

مقا- خيم : أصل واحد يدلّ على الاقامة والثبات. فالخيمة معروفة، والخيم : عيدان تبنى عليها الخيمة. ويقال خيّم بالمكان أقام به، ولذلك سمّيت الخيمة. والخيم : السجيّة، لأنّ الإنسان يبنى عليها ويكون مرجعه أبدا اليها. ومن الباب قولهم للجبان خائم لأنّه من جبنه لا حراك به، ويقال قد خام يخيم.

التهذيب 7/ 608- أبو عبيد : الخيم : الشيمة وهي الطبيعة والخلق. وقال غيره : خيم السيف : فرنده. وخيم : موضع بعينه. ثعلب عن ابن الأعرابي : الخيمة لا تكون الّا من أربعة أعواد، ثمّ تسقّف بالثمام، ولا تكون من ثياب، وأمّا المظلّة فمن الثياب وغيرها، ويقال مظلّة. والخيم : عيدان يبنى عليها الخيام. والعرب تقول : خيّم فلان خيمة إذا بناها، وتخيّم : إذا أقام فيها. وخيّمت البقرة : أقامت في كناسها فلم تبرحه.

لس- الخيمة : بيت من بيوت الأعراب مستدير. وخيّمه أي ‌جعله كالخيمة. والخيمة عند العرب : البيت والمنزل، وسمّيت خيمة لأنّ صاحبها يتّخذها كالمنزل الأصلي. و‌ في الحديث : من أحبّ أن يستخيم له الرجال قياما كما يقام بين يدي الملوك‌ - وهو من قولهم خام يخيم إذا أقام بالمكان، وخيّم يخيّم، ويروى استخمّ واستجمّ. والخيام أيضا الهوادج على التشبيه. وأخام الخيمة وأخيمها : بناها. وتخيّم مكان كذا : ضرب خيمته. وخيّم القوم : دخلوا في الخيمة، وخيّموا بالمكان : أقاموا. والعرب تقول خيّم فلان خيمة إذا بناها، وتخيّم إذا أقام فيها. وخيّمت الرائحة الطيّبة بالمكان والثوب : أقامت وعبقت به. وخيّم الوحشي في كناسه : أقام فيه فلم يبرحه. وخام عنه يخيم : نكص وجبن.

والتحقيق‌

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الاقامة، ومنه خام يخيم، وخيّم بالمكان، وخيّمت الرائحة. وبمناسبة هذا المفهوم يطلق على منزل يتخذ مقاما ويبنى من أعواد وثياب، فانّ النظر في الخيمة الى جهة كونها منزل اقامة، بخلاف البيت والدار والمنزل وغيرها : فالنظر فيها الى جهة البيتوتة والى جهة كون وقوعها تحت دائرة ومحيط، والى جهة النزول.

وأمّا مفهوم الجبن والنكوص : فباعتبار استعمالها بحرف من.

وامّا قولهم- خيّمه وخيّم القوم وتخيّم وأخام : فاشتقاقات انتزاعيّة من الخيمة، وليست بمشتقّة من خام يخيم بمعنى الاقامة.

ويدلّ على هذا الأصل : مادّة- قام، دام. {حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ} [الرحمن : 72] - التعبير بهذه المادّة دون البيوت والمنازل والدور : فانّ في الخيمة كما قلنا اشارة الى جهة-

الاقامة، أي في محلّ إقامتهم، وهذا المفهوم ألطف من التعبير بمحلّ النزول أو محلّ البيتوتة أو في محلّ يدار ويحاط، كما لا يخفى.

 


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء