المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة خمص


  

7385       07:27 مساءاً       التاريخ: 4-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 23/11/2022 1486
التاريخ: 21-1-2022 2513
التاريخ: 2-4-2022 1915
التاريخ: 4-06-2015 26072
التاريخ: 7-12-2021 1961
مصبا - الخميصة : كساء أسود معلم الطرفين ويكون من خزّ أو صوف، فان لم يكن معلما فليس بخميصة. وخمص القدم خمصا من باب تعب : ارتفعت عن الأرض فلم تمسّه، فالرجل أخمص القدم والمرأة خمصاء ، والجمع خمص ، مثل أحمر وحمراء وحمر، لأنّه صفة ، فان جمعت القدم نفسها قلت الأخامص، فان لم يكن بالقدم خمص فهي رحّاء، والمخمصة : المجاعة. وخمص الشخص خمصا ، فهو خميص : إذا جاع .

مقا- خمص : أصل واحد يدلّ على الضمر والتظامن. فالخميص الضامر البطن، والمصدر الخمص، وامرأة خمصانة : دقيقة الخصر. ويقال لباطن القدم الأخمص، وهو قياس الباب، لأنّه قد تداخل. ومن الباب المخمصة وهي المجاعة، لأنّ الجائع ضامر البطن، ويقال‌ للجائع الخميص، وامرأة خميصة.

صحا- خمص الجرح : لغة في حمص أي سكن ورمه. والأخمص ما دخل من باطن القدم فلم يصب الأرض ، ورجل خمصان وخميص الحشا أي ضامر البطن ، والجمع خماص ، وامرأة خمصة وخمصانة. والخمصة : الجوعة والمخمصة : المجاعة ، وهو مصدر مثل المغضبة والمعتبة ، وقد خمصه الجوع خمصا ومخمصة. والخميصة : كساء أسود مربع له علمان.

[فظهر أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو نحو من التقعّر والميل الى الداخل وهو حادث أو غير متوقّع. والتقعّر أعمّ منه.

ومفهوم التطامن وسكون الورم ودقّة الخصر والضمر : يلاحظ في كلّ منها هذه الخصوصيّة. وأمّا الكساء المعلم أي المطرّز بطراز من أطرافه : فكأنّ وسطه قد حصل له التقعّر.

{لَا يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلَا نَصَبٌ وَلَا مَخْمَصَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ} [التوبة: 120] - {فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ} [البقرة : 173] - يراد الجوع ، ولكنّ المخمصة أشدّ دلالة منه، فانّها جوع يصل الى حدّ تقعّر البطن وضمره، ويمكن تعميم مفهومه لكل ضمر في البدن من بطنه وخصره وجنبه ووجهه ، وهو يحصل في اثر الابتلاء. وهذا المعنى يعبّر عنه بالفارسيّة - بفرو رفتگى.

ويدلّ على مفهوم الشدّة في الجوع في كلمة المخمصة أو الابتلاء الموجب للضمر : الآية الثانية، فانّ الاضطرار ورفع التكليف لا يتحصّل بالجوع المطلق.

وهذا لطف التعبير بهذه المادّة في الموردين، مضافا الى التعبير بصيغة المصدر الميمي ، فانّه آكد دلالة من مطلق المصدر. 


Untitled Document
نجم الحجامي
الاعلام الاموي اليهودي في محاربه الامام علي (ع) ...(1)
حامد محل العطافي
ما القصود برياض الجنة في حديث رسول الله (ص) ؟
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثانية والعشرون
أحمد الخرسان
في طريق المقبرة
منتظر جعفر الموسوي
السياسة المالية ودورها في التنمية الاقتصادية لدول...
حامد محل العطافي
الفواكه المجففه اكثرفائدة للصحة :
حامد محل العطافي
كيف نمرض
الشيخ أحمد الساعدي
الإصلاح الشخصي لبناء شخصية مهدوية
حامد محل العطافي
العهود الاجنبية في العراق القديم
علي الحسناوي
أثر كتب الشكر على العقوبة الانضباطية قبل تنفيذها
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الإحدى والعشرون
حامد محل العطافي
مفهوم الوطن وما يترتب عليه
حامد محل العطافي
اللغة العربية وعلومها
مجاهد منعثر الخفاجي
نتن ياهو وفشل الاستراتيجية