المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة خذل


  

10620       05:26 مساءاً       التاريخ: 4-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 11/12/2022 1737
التاريخ: 1-2-2016 8721
التاريخ: 10-1-2022 1688
التاريخ: 19-1-2016 5854
التاريخ: 10-12-2015 12509
مصبا- خذلته وخذلت عنه من باب قتل : والاسم الخذلان ، إذا تركت نصرته واعانته وتأخّرت عنه ، وخذّلته تخذيلا : حملته على الفشل وترك القتال .

مقا- خذل : أصل واحد يدلّ على ترك الشي‌ء والقعود عنه. فالخذلان : ترك المعونة، يقال خذلت الوحشيّة : أقامت على ولدها وهي خذول. ومن الباب : تخاذلت رجلاه : ضعفتا ورجل خذلة : للّذي لا يزال يخذل.

التهذيب 7/ 323- قال الليث : تقول خذل يخذل خذلا وخذلانا وهو تركك نصرة أخيك، وخذلان اللّه تعالى للعبد ألّا يعصمه من السيّئة فيقع فيها. والخاذل والخذول من الظباء والبقر الّتي تخذل صواحباتها في المرعى وتنفر مع ولدها. والصواب : وتتخلّف مع ولدها وقيل- تنفرد مع ولدها. وعن الأصمعي : الخذول- الّتي تتخلّف عن القطيع- وقد خذلت وخذرت.

[فظهر أن الأصل الواحد في هذه المادّة هو ترك النصرة والعون، ويختلف هذا المعنى باختلاف الموارد والأشخاص، فانّ مفهوم النصرة من الأفراد وفي مواردها مختلفة، فنصر اللّه عزّ وجلّ وعونه أشدّ مراتب النصر وأقوى وأتمّ، ثمّ النصر من الأنبياء الهادين والأئمّة حجج اللّه على الناس أجمعين، ثمّ من العلماء الّذين هم ورثة الأنبياء، ثمّ من الآباء- المؤمنين المتقين، ثمّ من الأصدقاء الاخوان في اللّه ربّ العالمين.

ويؤيّد هذا الأصل : استعمالها في مقابل النصر في الآية الكريمة { وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ} [آل عمران : 160] - فإذا انقطع النصر من عند اللّه تعالى وصرف عونه ولطفه وتوجّهه وكرمه وفضله وتأييده وتوفيقه عن عبد ، وهو أتمّ النصر وأكمل الاعانة والتأييد : { فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ } ومن غيره.

{وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولًا} [الفرقان : 29] - ومن شأن الشيطان خذل العبد وإضلاله وتركه على الحيرة والضلالة والمخذوليّة.

{لَا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَتَقْعُدَ مَذْمُومًا مَخْذُولًا} [الإسراء : 22] - فانّ غير‌ اللّه تعالى لا يليق بأن يتوجّه اليه ويستعان به، ومن اتّخذ غيره إلها ويتوجّه اليه ويستنصر منه : فهو يكون في نتيجة أمره مخذولا.

وخصوصيّة الأصل ملحوظ في جميع المشتقّات.

ولا يخفى لطف التعبير في الآية- {وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ } [آل عمران : 160] - بصورة الشرط والتعليق ، دون الشيطان ومن يتّخذ إلها : فنسب اليهما الخذلان . فانّ نصر اللّه عزّ وجلّ لا ينقطع عن عباده بالكلّية.


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء