المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة خبط


  

7061       06:07 مساءً       التاريخ: 4-06-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-11-2015 2702
التاريخ: 9-12-2015 6125
التاريخ: 10-1-2016 16718
التاريخ: 3-7-2022 1829
التاريخ: 2024-06-11 539
مصبا- خبطت الورق من الشجر خبطا من باب ضرب : أسقطته ، فإذا اسقط فهو خبط، فعل بمعنى مفعول مسموع كثيرا، وتخبّطه الشيطان : أفسده، وحقيقة الخبط : الضرب، وخبط البعير الأرض : ضربها بيده.
 
مقا- خبط : أصل واحد يدلّ على وطأ وضرب، يقال خبط البعير الأرض بيده : ضربها. ويقال خبط الورق من الشجر، وذلك إذا ضربها ليسقط. وقد يحمل على ذلك فيقال لداء يشبه الجنون الخباط، كأنّ الإنسان يتخبّط. قال تعالى- {كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ} [البقرة : 275]. ويقال لما بقي من طعام أو غيره : خبطة . والخبطة : الماء القليل، لأنه يتخبط فلا يمتنع . ويقال انّ الخبطة المطرة الواسعة في الأرض، لأنّها تخبط الأرض تضربها. وروى انّ الخابط النائم‌ ، فانّه يخبط الأرض بجسمه. ويجوز أن يكون الشجاع الخابط- انّما سمّى به لأنّه يخبط، تخبطه المارّة.
 
صحا- خبط البعير الأرض بيده خبطا : ضربها، ومنه قيل خبط غشواء وهي الناقة الّتي في بصرها ضعف تخبط إذا مشت لا تتوقّى شيئا، وخبط الرجل إذا طرح نفسه الرجل حيث كان لينام. وخبط الشجر إذا ضربها بالعصا ليسقط ورقها، واختبطنى فلان إذا جاء يطلب معروفك من غير آصرة. وخبطت الرجل إذا أنعمت عليه من غير معرفة بينكما. وقولهم ما أدرى أي خابط ليل هو : أي أي الناس هو ، والخباط كالجنون وليس به، تقول منه : تخبّطه الشيطان أفسده.
 
[والّذى يظهر من هذه الكلمات وغيرها : انّ الأصل الواحد في هذه المادّة هو الاسقاط بضرب او نحوه كالوطأ والتأثير. والاسقاط و- كذلك الضرب ونحوه أعمّ من أن يكون محسوسا او معقولا.
 
يقال خبط الورق، خبط البعير بخفّ يده، خبطه بالعصا، وهو مخبوط أي أصابه الزكام، وخبطته الدواب أي كسرته، خبطتهم المنايا أي أماتتهم، فالجامع بينها هو الإيصال والتأثير بنحو يوجب السقوط المطلق.
 
وباقي المعاني يرجع الى هذا الأصل الكلّى كما لا يخفى.
 
وأمّا مفاهيم- الإفساد والنوم والجنون والمرض : فتفسير باللوازم.
{ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ } [البقرة : 275] - صيغة تفعّل تدلّ على المطاوعة والمتابعة، يقال خبّط الشيطان أي جعله خابطا فتخبّطه الشيطان أي فطاوع الشيطان وتابع وخبطه.
 
فالتعبير بالتخبّط دون الخبط : اشارة الى انّ خبط الشيطان ليس ابتدائيّا ومن دون مقدّمة واقتضاء، بل بتبعيّة ذلك الشخص ومطاوعته وطلبه واقتضاء المورد، ويدلّ عليه آخر الآية- {ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا} [البقرة : 275].
 
والمعنى- ان آكل الربا لا يقوم في حياته ولإدامة حياته وفي معيشته الا كقيام من خبطه الشيطان ومسه وأسقطه من مقامه وتعقله واستقلاله فصار مغلوبا عقله ومقهورا تعقله ومختلا تفكره.
 
ولا يخفى أن الضرب من الشيطان يتحقق بصورة المس ، وهو أقوى مراتب التأثير- { وَإِذَا مَسَّ الْإِنْسَانَ الضُّرُّ...} [يونس : 12] ، {وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ...} [الأعراف : 188] ، { أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ...} [ص : 41] ، {مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ} [البقرة : 237] .
 
وأمّا حالة المخبوطيّة وكون آكل الربا كمن مسّه الشيطان وصار في اختلال من جهة العقل والتدبير ونظم الأمور : فقد يشاهد منهم بالحسّ والدقّة.


Untitled Document
نجم الحجامي
الاعلام الاموي اليهودي في محاربه الامام علي (ع) ...(1)
حامد محل العطافي
ما القصود برياض الجنة في حديث رسول الله (ص) ؟
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثانية والعشرون
أحمد الخرسان
في طريق المقبرة
منتظر جعفر الموسوي
السياسة المالية ودورها في التنمية الاقتصادية لدول...
حامد محل العطافي
الفواكه المجففه اكثرفائدة للصحة :
حامد محل العطافي
كيف نمرض
الشيخ أحمد الساعدي
الإصلاح الشخصي لبناء شخصية مهدوية
حامد محل العطافي
العهود الاجنبية في العراق القديم
علي الحسناوي
أثر كتب الشكر على العقوبة الانضباطية قبل تنفيذها
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الإحدى والعشرون
حامد محل العطافي
مفهوم الوطن وما يترتب عليه
حامد محل العطافي
اللغة العربية وعلومها
مجاهد منعثر الخفاجي
نتن ياهو وفشل الاستراتيجية