المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة زلّ


  

9574       02:37 صباحاً       التاريخ: 4-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 31-1-2016 2285
التاريخ: 14-12-2015 3255
التاريخ: 25-11-2014 3174
التاريخ: 25/11/2022 1420
التاريخ: 20/12/2022 1259
مصبا- زلّ عن مكانه زلّا من باب ضرب : تنحّى عنه وزلّ زللا من باب تعب : لغة ، والاسم الزلّة ، والزلّة : المرّة ، والمزلّة المكان الدحض ، وهو بفتح الميم وأمّا الزاي فالكسر أفصح ، يقال أرض مزلّة : تزلّ فيه الأقدام ، وزلّ في منطقه أو فعله يزلّ من باب ضرب زلّة : أخطأ. وأزللت اليه ازلالا : إذا أعطيته. والزلّة : الوليمة. واتّخذ فلان زلّة اي صنيعة. وزلّ الدرهم يزلّ زليلا : نقص في الوزن ، فهو زالّ ، ودراهم زوالّ. وتزلزلت الأرض زلزلة : تحرّكت واضطربت ، زلزالا ، والاسم بالفتح. وزلزلته : أزعجته. والماء الزلال : العذب.
مقا- زلّ : أصل مطّرد منقاس في المضاعف ، وكذلك في كلّ زاء بعدها لام في الثلاثي ، وهذا من عجيب هذا الأصل ، تقول زلّ من مكانه زليلا وزلّا والماء الزلال : العذب ، لأنّه يزلّ عن ظهر اللسان لرقّته. والزلّة : الخطأ لأنّ المخطئ زلّ عن نهج الصواب. وتزلزلت الأرض : اضطربت ، وزلزلت‌ زلزالا. فأمّا الذئب الأزلّ وهو الأرسح ، فقال ابن الأعرابي : سمّى بذلك من قولهم زلّ إذا عدا ، وهو القياس الصحيح ، ثمّ شبّهت به المرأة الرصعاء ، فقيل زلّاء ، وان كان الأرسح كما قيل فهو قياس ما ذكرناه أيضا ، لأنّ اللحم قد زلّ عن مؤخّره ، وكذلك عن مؤخّر المرأة الرسحاء.
مفر- الزلّة في الأصل : استرسال الرجل من غير قصد ، يقال زلّت رجل تزلّ. وقيل للذنب من غير قصد زلّة ، تشبيها بزلّة الرجل. والتزلزل الاضطراب وتكرير حروف لفظه تنبيه على تكرير معنى الزلل فيه.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو تزلّق لطيف في راي أو منطق أو في عمل أو رجل. والزلزلة يدلّ على التكرار.
ولا يخفى ما بين موادّ- الزلج ، الزلخ ، الزلع ، الزلف ، الزلق ، الزلّ :
من التناسب في اللفظ والمعنى. راجع الزلق.
فمفهوم التزلّق يلزم أن يلاحظ في موارد استعمال المادّة : كالخطأ في المنطق إذا تزلّق عن الصواب ، وأزللت اليه إذا أعطيته شيئا بجريان لطيف. والزلال هو الماء الصافي الخالص العذب التي يتزلّق في الشرب.
{إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (208) فَإِنْ زَلَلْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} [البقرة : 208 ، 209] اي إن حصل لكم تزلّق لطيف وتمايل بعد : فاعلموا أنّكم تحت سلطة عزيز حكيم.
{وَلَا تَتَّخِذُوا أَيْمَانَكُمْ دَخَلًا بَيْنَكُمْ فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا} [النحل : 94] اي تتّخذون العهود أمرا داخلا من الخارج وزائدا ، فتزلّق القدم بعد الثبوت ، وهذا يدلّ على انّ الزلّة في مقابل الثبوت.
{فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ} [البقرة : 36] اي فجعلهما متزلّقين عن حالة الثبوت في الجنّة ، فانتقض الثبوت.
{إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُوا} [آل عمران : 155] اي إنّ الّذين تولّوا منكم يوم التقى الجمعان انّما يطلب أن يزلّهم ويزلّوا يوم التقاء الجمعين.
فظهر أنّ التعبير بهذه المادّة : انّما هو في مورد يتحقّق فيه تزلّق لطيف وانحراف بعد التثبّت ، سواء كان حصول الزلل في عمل أو قول او راي.
وأمّا الزلزلة : فالتضعيف فيها يدلّ على تكرار وشدّة كمّا وكيفا.
{إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا} [الزلزلة : 1] ، {هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالًا شَدِيدًا }[الأحزاب : 11] ذكر المصدر بعد الفعل (المفعول المطلق) يدلّ على تأكّد وشدّة اضافيّة ، كما إذا قيّدت المادّة بالشدّة- {اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ } [الحج : 1] .
ثمّ انّ زلزلة الساعة مطلقة تشمل الزلزلة الحادثة في أرض المادّة أو في الناس والمؤمنين بتحوّل الأوضاع والأحوال والظواهر والمقامات ، فيتجلّى ما في القلوب والبواطن ، ويكشف عنهم الحجب والأستار.

وقد مرّ في الرجف : الفرق بين المادّة والرجفة والاضطراب وغيرها.


Untitled Document
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...
حسن السعدي
الحالة الرابعة للمادة: حالة البلازمة
حامد محل العطافي
التربة والاستشعار عن بعد
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السّادسة عشرة
الدكتورة مواهب الخطيب
أثر الحجاب على الأسرة والمجتمع
.مرتضى صادق
البيت موس واستخدامه في الزراعة العضوية Peat Moss
د . حميد ابولول جبجاب
دور المخابرات الامريكية والموقف الدولي من حرب الخليج...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة عشرة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الرابعة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... فلسفة تحريم اللواط (19)
محمدعلي حسن
مراتب المعرفة
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثالثة عشرة
حامد محل العطافي
الدعاء